الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1434 [ ص: 82 ] - باب ما جاء في الحنث على منبر النبي - صلى الله عليه وسلم -

1399 - مالك ، عن هاشم بن هاشم بن عتبة بن أبي وقاص ، عن عبد الله بن نسطاس ، عن جابر بن عبد الله الأنصاري ; أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : من حلف على منبري آثما تبوأ مقعده من النار .


31907 - وهكذا قال مالك : هاشم بن هاشم ، وهو : هاشم بن هاشم بن هاشم بن عتبة بن أبي وقاص الزهري ، روى عنه مالك أبو ضمرة - أنس بن عياض - ومكي بن إبراهيم ، وشجاع بن الوليد أبو بدر السكوني .

31908 - وقد قيل : إن هاشم بن هاشم الذي روى عنه مالك ، هو أبو هاشم بن هاشم .

[ ص: 83 ] 31909 - وقد جعلهما أبو حاتم الرازي واحدا ، فقال : هاشم بن هاشم بن هاشم بن عتبة بن أبي وقاص الزهري ، روى عن سعيد بن المسيب وعامر بن سعد ، وعبد الله بن نسطاس روى عنه مالك ، والدراوردي ، وأنس بن عياض ، ومروان الفزاري ، ومكي بن إبراهيم .

31910 - وأما عبد الله بن نسطاس ، فهذلي تابعي ثقة .

31911 - قال مصعب : كان أبوه - نسطاس - مولى أبي بن خلف ، أدرك الجاهلية .

31912 - وقال ابن بكير والقعنبي ، وابن القاسم ، وطائفة في هذا الحديث : من حلف على منبري هذا ، فاليمين آثمة .

31913 - والمعنى في ذلك سواء ، وهو اشتراط الإثم في الوعيد دون البر .

[ ص: 84 ] 31914 - ومذهبنا في الوعيد كله : إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء [ النساء : 48 ] .

31915 - ومثل هذا الوعيد حديث مالك في هذا الباب أيضا .

التالي السابق


الخدمات العلمية