الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1461 [ ص: 221 ] 26 - باب القضاء في المرفق

1428 - مالك ، عن عمرو بن يحيى المازني ، عن أبيه ; أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : لا ضرر ولا ضرار .


32510 - هكذا هذا الحديث في الموطأ عند جميع الرواة مرسلا ، وقد رواه الدراوردي ، عن عمر بن يحيى ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري مسندا .

[ ص: 222 ] 32511 - حدثني عبد الله بن محمد بن يوسف ، قال : حدثني أحمد بن محمد بن إسماعيل بن الفرج ، قال : حدثني أبو علي; الحسن بن سليمان - قبيطة - قال : حدثني عبد الملك بن معاذ النصيبي ، قال : حدثني عبد العزيز بن محمد الدراوردي ، عن عمرو بن يحيى بن عمارة ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لا ضرر ولا ضرار ، من أضر أضر الله به ، ومن شاق شاق الله عليه .

32512 - قال أبو عمر : قوله لا ضرر ، ولا ضرار ، قيل فيه أقوال : إحداها : أنهما لفظتان بمعنى واحد ، فتكلم لهما جميعا على معنى التأكيد ، وقيل : بل هما بمعنى القتل والقتال ، كأنه قال : لا يضر أحد أحدا ابتداء ، ولا يضره إن ضره ، وليصبر ، وهي مفاعلة ، وإن انتصر ، فلا يعتدي ونحو هذا كما قال : ولا تخن من خانك يريد بأكثر من انتصارك منه بالسوار ، أو لمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور .

32513 - وقال ابن حبيب : الضرر عند أهل العربية الاسم ، والضرار الفعل ، قال : والمعنى : لا يدخل على أحد ضررا لم يدخله على نفسه ، ومعنى لا ضرار لا [ ص: 223 ] يضار أحد بأحد هذا ما حكى ابن حبيب .

32514 - وقال الخشني : الضرر الذي لك فيه منفعة ، وعلى جارك فيه مضرة ، والضرار ما ليس لك فيه منفعة ، وعلى جارك فيه مضرة .

32515 - وهذا وجه حسن في الحديث ، والله أعلم .

32516 - وهو لفظ عام متصرف في أكثر أمور الدنيا ، ولا يكاد أن يحاط بوصفه إلا أن الفقهاء ينزعون به في أشياء مختلفة يأتي ذكرها في أبوابها - إن شاء الله عز وجل - وقد ذكرنا منها طرفا دالا على ما سواه في التمهيد .

32517 - حدثني خلف بن قاسم ، قال : حدثني أحمد بن صالح المقرئ - وحدثني أحمد بن فتح ، قال : حدثني عبد الله بن أحمد بن حامد بن ثرثال - قالا : حدثنا أبو علي الحسن بن الطيب الكوفي - وقال أحمد بن فتح الشجاعي البلخي - قال : حدثني سعيد بن أبي الربيع السمان ، قال : حدثني عنبسة بن سعيد ، قال : حدثني فرقد السبخي ، عن مرة الطيب ، عن أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ملعون من ضار أخاه المسلم ، أو ماكره .

32518 - أخبرنا خلف بن سعيد ، قال : حدثني عبد الله بن محمد ، قال : حدثني أحمد بن خالد ، قال : حدثني إسحاق بن إبراهيم ، قال : حدثني عبد الرزاق ، [ ص: 224 ] عن معمر ، عن جابر الجعفي ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لا ضرر ، ولا ضرار ، وللرجل أن يغرز خشبة في حائط جاره .

التالي السابق


الخدمات العلمية