الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1462 - مالك : أنه بلغه أن رجلا من الأنصار من بني الحارث بن [ ص: 355 ] الخزرج ، تصدق على أبويه بصدقة ، فهلكا ، فورث ابنهما المال ، وهو نخل ، فسأل عن ذلك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : قد أجرت في صدقتك وخذها بميراثك .


33196 - قال أبو عمر : روي هذا الحديث من وجوه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بمعنى واحد ، أحسنها حديث بريدة الأسلمي .

33197 - أخبرنا عبد الله بن محمد أخبرنا محمد بن بكر حدثني أبو داود ، قال : حدثني أحمد بن عبد الله بن يونس ، قال : حدثني زهير ، قال : حدثني عبد الله بن عطاء ، عن عبد الله بن بريدة ، عن أبيه ، أن امرأة أتت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فقالت : كنت تصدقت على أمي بوليدة ، وأنها ماتت ، وتركت تلك الوليدة ، قال : وجب أجرك ، ورجعت إليك بالميراث .

[ ص: 356 ] 33198 - وقد روي هذا الحديث عن عبد الله بن زيد بن عبد ربه الأنصاري الحارثي الخزرجي - وهو الذي أري الأذان في المنام - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من وجه فيه لين ، ولكنه يحتمل .

33199 - وجمهور العلماء على القول بهذا الحديث ، ولم يختلف أئمة الفتوى بالحجاز ، والعراق ، منهم مالك ، والشافعي ، وأبو حنيفة ، وأصحابهم في العمل به .

33200 - وكان الحسن بن حي يستحب لمن تصدق بصدقة ، ثم رجعت إليه بالميراث أن يتصدق بها .

33201 - وشذت فرقة من أهل الظاهر لم تعرف الحديث ، فكرهت له أخذها بالميراث ، ورأته من باب الرجوع في الصدقة .

33202 - وقد مضى قولنا في الرجوع في الصدقة في مواضع من هذا الكتاب :

33203 - منها حديث عمر في الفرس ، ومنها حديث عائشة في قصة لحم بريرة ، فأغنى ذلك عن إعادته هنا .

33204 - وروينا عن مسروق أنه سئل عن الرجل يتصدق بالصدقة ، ثم يردها إليه بالميراث ، فقال : ما رد عليك القرآن ، فكل .

[ ص: 357 ] 33205 - قال أبو عمر : لا معنى لقول من كره رجوع الصدقة إلى المتصدق بها بالميراث ; لأنه مخالف لظاهر القرآن في عموم آيات المواريث ، ومخالف الأثر ، وجمهور العلماء ، وبالله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية