الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1590 1566 - مالك ، عن يحيى بن سعيد ؛ أنه سمع سعيد بن المسيب يقول : ما من شيء إلا الله يحب أن يعفى عنه ، ما لم يكن حدا .


36373 - قال أبو عمر : وإذا كان حدا ما لم يبلغ السلطان ؛ وقد ذكرنا الآثار في ذلك عن السلف من الصحابة ، ومن بعدهم فيما مضى من كتابنا هذا ، والحمد لله كثيرا ، إن الله عز وجل عفو غفور ، يحب العفو عن أصحاب العثرات والزلات من ذوي السيئات ، دون المجاهرين المعروفين بفعل المنكرات ، والمداومة على ارتكاب الكبائر الموبقات ؛ فهؤلاء واجب ردعهم وزجرهم بالعقوبات .

36374 - وروينا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم " ، وبعض رواة هذا الحديث يقول فيه : " أقيلوا ذوي السيئات زلاتهم " .

[ ص: 279 ] 36375 - وذكر أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثني هشيم ، عن منصور ، عن الحارث ، عن إبراهيم ، قال : قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : لأن أعطل الحدود بالشبهات أحب إلي من أن أقيمها بالشبهات .

36376 - قال أبو عمر : هو الحارث بن يزيد أبو علي العكلي ، أحد الفقهاء الثقاة ، ومراسيل إبراهيم عندهم صحاح .

[ ص: 280 ] 36377 - قال : وحدثني وكيع ، عن سفيان عن عاصم ، عن أبي وائل ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : ادرءوا الحدود : القتل والجلد عن المسلمين ما استطعتم .

36378 - قال وحدثني وكيع ، عن يزيد بن زياد البصري ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة ، قالت : ادرءوا الحدود عن المسلمين ما استطعتم ؛ فإذا وجدتم للمسلمين مخرجا فخلوا سبيله ، فإن الإمام إن يخطئ في العفو خير من أن يخطئ في العقوبة .

التالي السابق


الخدمات العلمية