الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1615 [ ص: 149 ] ( 13 ) باب العمل في عقل الأسنان .

1607 - مالك ، عن داود بن الحصين ، عن أبي غطفان بن طريف المري ، أنه أخبره : أن مروان بن الحكم بعثه إلى عبد الله بن عباس يسأله ماذا في الضرس ؟ فقال عبد الله بن عباس : فيه خمس من الإبل ، قال فردني مروان إلى عبد الله بن عباس ، فقال : أتجعل مقدم الفم مثل الأضراس ؟ فقال عبد الله بن عباس : لو لم تعتبر ذلك إلا بالأصابع ، عقلها سواء .

1608 - مالك ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، أنه كان يسوي بين الأسنان في العقل ، ولا يفضل بعضها على بعض . قال مالك : والأمر عندنا أن مقدم الفم والأضراس والأنياب ، عقلها سواء ، وذلك أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال " في السن خمس من الإبل " والضرس سن من الأسنان ، لا يفضل بعضها على بعض .


37403 - قال أبو عمر : ما نزع به مالك من ظاهر عموم قول النبي - صلى الله عليه وسلم - في الأسنان ، لازم صحيح ، وعليه جماعة الفقهاء أئمة الأمصار في الفتيا .

37404 - وقد كان في التابعين من يخالف في ذلك ، ولذلك رد مروان كاتبه أبا غطفان ، إلى ابن عباس ، يقول له : أتجعل مقدم الفم مثل الأضراس ؟ فأجابه جواب قائس على الأصابع بعد جوابه الأول بالتوقيف الموجب للتسليم .

37405 - حدثني سعيد بن نصر ، وعبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثني [ ص: 150 ] قاسم ، قال : حدثني محمد ، قال : حدثني أبو بكر ، قال : حدثني يزيد بن هارون ، عن حسين المعلم ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " في السن خمس خمس " ومن اختلاف التابعين ، في هذا الباب ، ما رواه أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثني محمد بن بكر ، عن ابن جريج ، قال : قال لي عطاء : الأسنان الثنيات ، والرباعيات ، والنابان ، خمس خمس ، وما بقي بعيران بعيران ، أعلى الفم وأسفله من كل ذلك سواء .

37406 - قال ابن جريج : وأخبرني ابن أبي نجيح ، عن مجاهد مثل قول عطاء .

37407 - وقال ابن جريج : أخبرني عمرو بن مسلم ، أنه سمع طاوسا ، يقول : تفضل الثنية في أعلى الفم وأسفله ، على الأضراس ، وأنه قال : في الأضراس صغار الإبل .

37408 - قال أبو بكر : وحدثني ابن عيينة ، عن ابن طاوس ، قال : قال لي أبي : تفضل بعضها على بعض بما يرى أهل الرأس والمشورة .

37409 - فهؤلاء ممن رأى تفضيل مقدم الفم على الأضراس .

37410 - وأما الذين سووا بينهما ، فمنهم : الحسن البصري ، وشريح [ ص: 151 ] القاضي ، وعروة بن الزبير ، وإبراهيم ، والشعبي ، ومسروق ، وعمر بن عبد العزيز .

37411 - وروي ذلك عن علي بن أبي طالب ، وعبد الله بن مسعود .

37412 - والحجة في السنة ، لا فيما خالفها ، وقد ذكرناها من وجوه والحمد لله كثيرا .

37413 - وذكر أبو بكر ، قال : أخبرنا وكيع ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، قال : الأسنان سواء ، وقال : إن كان في الثنية جمال ، في الأضراس منفعة .

37414 - وذكر عبد الرازق ، قال : أخبرنا الثوري ، عن أزهر بن محارب ، قال : اختصم إلى شريح رجلان ، أصاب أحدهما ثنية الآخر ، وأصاب الآخر ضرسه ، قال شريح : الثنية وجمالها ، والضرس ومنفعته ، سن بسن ، قوما .

37415 - وقال الثوري ، وغيره : الثنية بالثنية ، والضرس بالضرس .

التالي السابق


الخدمات العلمية