الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1630 [ ص: 295 ] 44 - كتاب القسامة . [ ص: 296 ] [ ص: 297 ] ( 1 ) باب تبدئة أهل الدم في القسامة . 1629 - مالك ، عن أبي ليلى بن عبد الله بن عبد الرحمن بن سهل ، عن سهل بن أبي حثمة ، أنه أخبره رجال من كبراء قومه : أن عبد الله بن سهل ومحيصة خرجا إلى خيبر ، من جهد أصابهم . فأتى محيصة ، فأخبر : أن عبد الله بن سهل قد قتل وطرح في فقير بئر أو عين ، فأتى يهود ، فقال : أنتم والله قتلتموه ، فقالوا : والله ما قتلناه ، فأقبل حتى قدم [ ص: 298 ] على قومه ، فذكر لهم ذلك ، ثم أقبل هو وأخوه حويصة ، وهو أكبر منه ، وعبد الرحمن ، فذهب محيصة ليتكلم ، وهو الذي كان بخيبر ، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم : " كبر كبر " يريد السن . فتكلم حويصة . ثم تكلم محيصة ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : " إما أن يدوا صاحبكم وإما أن يؤذنوا بحرب " فكتب إليهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في ذلك ، فكتبوا : إنا والله ما قتلناه ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -لحويصة ومحيصة وعبد الرحمن " أتحلفون وتستحقون دم صاحبكم ؟ " فقالوا : لا . قال " أفتحلف لكم يهود ؟ " قالوا : ليسوا بمسلمين ، فواده رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من عنده ، فبعث إليهم بمائة ناقة حتى أدخلت عليهم الدار ، قال سهل : لقد ركضتني منها ناقة حمراء .

[ ص: 299 ] قال مالك : الفقير هو البئر .


38284 - قال أبو عمر : اختلف في اسم أبي ليلى شيخ مالك هذا ، فقيل : عبد الله بن عبد الله بن عبد الرحمن بن سهل . وقيل : اسمه عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن سهل بن أبي حثمة .

38285 - وقيل : داود بن عبد الله بن عبد الرحمن بن سهل .

38286 - وهكذا ذكره الكلاباذي ، أن عبد الله بن يوسف رواه عن مالك ، وتابعه يحيى ، عن مالك ، في قوله في حديثه هذا : عن أبي ليلى ، عن سهل بن أبي حثمة ، أنه أخبره رجال من كبراء قومه .

38287 - هكذا قال يحيى عن مالك في هذا الحديث عن أبي ليلى ، عن سهل بن أبي حثمة وتابعه على ذلك ابن وهب ، وابن بكير ، وليس في روايتهم ما يدل على سماع أبي ليلى من سهل بن أبي حثمة .

38288 - وقال ابن القاسم ، وابن نافع ، ومطرف ، والشافعي ، وأبو مصعب ، عن مالك ، عن أبي ليلى ، عن سهل ، أنه أخبره هو ورجال من كبراء قومه .

38289 - وقال القعنبي ، وبشر بن عمر ، عن مالك ، عن أبي ليلى ، عن سهل ، أنه أخبره عن رجال من كبراء قومه .

38290 - وقال عبد الله بن يوسف ، عن مالك ، عن أبي ليلى ، عبد الله بن عبد الرحمن بن سهل ، عن سهل بن أبي حثمة ، أنه أخبره هو ورجال من كبراء .

[ ص: 300 ] 38291 - فروايته ورواية ابن القاسم ، ومن ذكرنا معه ، ورواية القعنبي أيضا ، ومن تابعه ، يدل على سماع أبي ليلى ، من سهل بن أبي حثمة ، وقد قيل : لم يسمع أبو ليلى من سهل . وقيل : سمع منه . وقيل : هو مجهول ، لم يرو عنه غير مالك وقيل : روى عنه ابن إسحاق ، ومالك .

التالي السابق


الخدمات العلمية