الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1640 1639 - مالك عن يحيى بن سعيد أنه قال : سمعت أبا الحباب سعيد بن يسار يقول : سمعت أبا هريرة يقول : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " أمرت بقرية تأكل القرى يقولون : يثرب ، وهي المدينة ، تنفي الناس كما ينفي الكير خبث الحديد " .


[ ص: 25 ] 38555 - قال أبو عمر : قوله - عليه السلام - : " أمرت بقرية تأكل القرى " . يريد أنه أمر بالهجرة إلى قرية يفتح الله - عز وجل - عليه منها القرى الكثيرة .

38556 - وكذلك فتح الله - تعالى - برحمته عليه ، وعلى أصحابه من المدينة ، وكان اسمها يثرب ، فسماها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المدينة .

38557 - وأما قوله : " تنفي الناس " . فكلام عموم معناه الخصوص لأنها لم تنف من الناس على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وفي حياته إلا من لا إيمان له ولا خير فيه ممن رغب بنفسه عن نفس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونصرته وصحبته .

38558 - والدليل على أن ذلك كلام خرج على صحبته والمقام معه في حياته خروج الجلة من الصحابة عن المدينة بعد موته إلى العراق والشام وسائر بلدان الإسلام ، يعلمون الناس الدين والقرآن ، فكم منهم سكن حمص ودمشق ، وسائر ديار الشام ، وكم منهم سكن الكوفة والبصرة ، وغيرها وسائر ديار العراق ، وما وراءها ، ولم يختط من اختط الكوفة والبصرة وغيرها منهم إلا بإذن عمر بن الخطاب وسائر الصحابة ، رضي الله عنهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية