الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1650 [ ص: 57 ] ( 5 ) باب ما جاء في إجلاء اليهود من المدينة

38684 - كذا عند يحيى ترجمة هذا الباب .

38685 - وعند ابن بكير في إجلاء اليهود من المدينة .

38686 - وعند القعنبي في إجلاء اليهود والنصارى من جزيرة العرب .

1651 - مالك ، عن إسماعيل بن أبي حكيم أنه سمع عمر بن عبد العزيز يقول : كان من آخر ما تكلم به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن قال : " قاتل الله اليهود والنصارى ، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ، لا يبقين دينان بأرض العرب " .


38687 - قال أبو عمر : أما قوله - صلى الله عليه وسلم - : " قاتل الله اليهود ، ولعن الله اليهود الذين اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " فقد روي مسندا من وجوه ، من حديث أبي هريرة ، وحديث عائشة وغيرها ، وهو عند مالك وغيره عن ابن شهاب ، عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة .

38688 - ورواه قتادة ، عن سعيد بن المسيب عن عائشة .

38689 - وروي عن عائشة من وجوه قد ذكرت ذلك كله في [ ص: 58 ] كتاب " التمهيد " .

38690 - منها حديث هشام بن عروة ، عن أبيه عن عائشة ، أن نساء النبي - صلى الله عليه وسلم - تذاكرن في مرضه كنيسة رأينها بأرض الحبشة ، وذكرن من حسنها وتصاويرها ، وكانت أم سلمة ، وأم حبيبة ، قد أتتا أرض الحبشة ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أولئك قوم إذا مات الرجل الصالح عندهم ، بنوا على قبره مسجدا ، ثم صوروا فيه تلك الصور ، فأولئك شرار الخلق عند الله " .

38691 - ومنها حديث حميد بن هلال ، عن عروة ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في مرضه الذي لم يقم منه : " لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " قالت : ولولا ذلك أبرز قبره ، غير أنه خشي عليه أن يتخذ مسجدا .

38692 - قال أبو عمر : لهذا الحديث - والله أعلم - ورواية عمر بن عبد العزيز له عمن رواه أمر في خلافته أن يجعل بنيان قبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - محددا بركن واحد لئلا يستقبل القبر فيصلى إليه .

38693 - وقد احتج من كره الصلاة في المقبرة بهذا الحديث ، وبقوله عليه السلام : " إن شرار الناس الذين يتخذون القبور مساجد " . وبقوله - صلى الله عليه وسلم - " صلوا في بيوتكم ، ولا تتخذوها قبورا " .

[ ص: 59 ] 38694 - وهذه الآثار قد عارضها قوله - صلى الله عليه وسلم - : " جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا " .

38695 - وقد أوضحنا هذا المعنى في " التمهيد " ، وذكرنا منه في كتاب الصلاة من هذا الكتاب ما فيه كفاية والحمد لله كثيرا .

38696 - وأما قوله في حديث مالك في هذا الباب : " لا يبقين دينان بأرض العرب " . فروي مسندا من وجوه كثيرة ذكرنا في " التمهيد " ، منها حديث ابن عباس .

38697 - وحدثني عبد الله بن محمد قال حدثني محمد بن يحيى بن عمر قال : حدثني علي بن حرب قال : حدثني سفيان بن عيينة ، عن سليمان الأحول ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : اشتد برسول الله - صلى الله عليه وسلم - وجعه يوم الخميس ، فقال : " ائتوني أكتب لكم كتابا لا تضلون بعده " فتنازعوا عنده ، فقال : " " لا ينبغي عندي التنازع ، ذروني " وأمرهم بثلاث فقال : " أخرجوا المشركين من جزيرة العرب ، وأجيزوا الوفد بنحو مما كنت أجيزهم " . والثالثة إما سكت عنها ابن عباس ، وإما قالها ، فنسيتها يقوله سعيد بن جبير .

38698 - وقد ذكرنا في " التمهيد " حديث أبي عبيدة بن الجراح قال : آخر ما تكلم به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن قال : " أخرجوا يهود الحجاز وأهل نجران من جزيرة [ ص: 60 ] العرب ، وإن شرار الناس ناس يتخذون القبور مساجد " .

التالي السابق


الخدمات العلمية