الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1651 1652 - مالك عن ابن شهاب أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " لا يجتمع دينان في جزيرة العرب " .

قال مالك : قال ابن شهاب : ففحص عن ذلك عمر بن الخطاب حتى أتاه الثلج واليقين ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " لا يجتمع دينان في جزيرة العرب " فأجلى يهود خيبر .

1653 - قال مالك : وقد أجلى عمر بن الخطاب يهود نجران وفدك ، فأما يهود خيبر فخرجوا منها ليس لهم من الثمر ، ولا من الأرض شيء ، وأما يهود فدك فكان لهم نصف الثمر ونصف الأرض لأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان صالحهم على نصف الثمر ونصف الأرض . فأقام له عمر نصف الثمر ونصف الأرض قيمة من ذهب وورق وإبل وجبال وأقتاب ، ثم أعطاهم القيمة وأجلاهم منها .


38699 - قال أبو عمر : روى حديث ابن شهاب هذا معمر ، عن ابن شهاب [ ص: 61 ] عن سعيد بن المسيب قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لا يجتمع بأرض العرب - أو قال : بأرض الحجاز - دينان " . قال ففحص عن ذلك عمر بن الخطاب حتى وجد عليه الثبت .

38700 - قال الزهري : فكذلك أجلاهم عمر .

38701 - فجعل الحديث معمر لابن شهاب ، عن سعيد بن المسيب ولم يجعل فيه من كلام ابن شهاب إلا قوله : فلذلك أجلاهم عمر .

38702 - وروى سعيد بن داود الزبيدي ، عن مالك ، عن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، أن عمر بن الخطاب أجلى يهود خيبر ، فقال له يهودي : أتخرجنا وقد أقرنا محمد ؟ ! فقال لهم عمر : أتراني نسيت قوله - صلى الله عليه وسلم - " كأني بك قد قلصت بك ناقتك ليلة بعد ليلة " . فقال اليهودي : إنما كان هزلة من أبي القاسم قال عمر : كلا والذي نفسي بيده لتخرجن .

38703 - وأما جزيرة العرب فذكر أحمد بن المعذل ، حدثني يعقوب بن المهدل ، يعقوب بن محمد بن عيسى الزهري قال : قال المغيرة بن عبد الرحمن : جزيرة العرب مكة والمدينة واليمن مدنها وقرياتها .

38704 - وقال مالك بن أنس : جزيرة العرب : مكة ، والمدينة ، واليمامة ، واليمن .

[ ص: 62 ] 38705 - وقال الشافعي : جزيرة العرب التي أخرج عمر ، رضي الله عنه ، اليهود والنصارى منها مكة والمدينة ، واليمامة ، ومخاليفها فأما اليمن فليس من جزيرة العرب .

38706 - قال أحمد بن المعذل ، وقال معن بن عيسى ، عن مالك : جزيرة العرب منبت العرب .

38707 - وقد ذكرنا في " التمهيد " ما ذكره أبو عبيد ، عن أبي عبيدة ، وعن الأصمعي في جزيرة العرب .

38708 - وقال الواقدي ، عن أبي وجزة السعدي في ذلك واختصار ذلك أن الأصمعي قال : جزيرة العرب من أقصى عدن أبين إلى ريف العراق في الطول ، وأما في العرض ، فمن جدة وما والاها من ساحل البحر إلى أطرار الشام .

38709 - وقال أبو عبيدة : جزيرة العرب ما بين حفر أبي موسى إلى أقصى اليمن في الطول ، وأما في العرض فمن بئر يبرين إلى منقطع السماوة .

38710 - وفي هذا المعنى زيادة في " التمهيد " في باب إسماعيل بن أبي حكيم .

38711 - وقيل لبلاد العرب : جزيرة ، لإحاطة البحر والأنهار بها من أقصاها إلى البصرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية