الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1664 1665 - مالك عن زياد بن سعد ، عن عمرو بن دينار أنه قال : سمعت عبد الله بن الزبير يقول في خطبته : إن الله هو الهادي والفاتن .


38847 - قال أبو عمر : هذا مأخوذ من قول الله ( تعالى ) : " يضل من يشاء ويهدي من يشاء " [ النحل : 93 ] وقوله - عز وجل - حاكيا عن نبيه نوح ( عليه السلام ) : " ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم " . [ هود : 34 ] . وقال ( تبارك اسمه ) : " ولو شاء لهداكم أجمعين " [ الأنعام : 149 ] ولا يكون في ملك الله إلا ما يريد ، وما ربك بظلام للعبيد .

38848 - روينا عن عبد العزيز بن أبي رواد قال : سمعت عطاء بن أبي رباح يقول : كنت عند ابن عباس ، فأتاه رجل فقال : أرأيت من حرمني الهدى ، وأورثني الضلالة والردى ، أتراه أحسن إلي أو ظلمني ؟ فقال ابن عباس : إن كان [ ص: 102 ] الهدى شيئا لك عنده فمنعكه فقد ظلمك ، وإن كان الهدى هدى الله يؤتيه من يشاء ، فما ظلمك شيئا ، ولا تجالسني بعده .

38849 - وقد روينا أن غيلان القدري ، وقف بربيعة فقال له : يا أبا عثمان ! أرأيت الذي منعني الهدى ، ومنحني الردى ، أأحسن إلي أم أساء ؟ فقال له ربيعة : إن كان منعك شيئا هو لك ، فقد ظلمك ، وإن كان فضله يؤتيه من يشاء ، فما ظلمك شيئا .

38850 - فهذا أخذه ربيعة من كلام ابن عباس .

38851 - وقال غيلان لربيعة : أنت الذي تزعم أن الله يحب أن يعصى ؟ قال : وأنت تزعم أن الله يعصى قسرا .

التالي السابق


الخدمات العلمية