الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1674 1675 - مالك : عن عمه أبي سهيل بن مالك ، عن أبيه ، عن كعب الأحبار أنه قال : إذا أحببتم أن تعلموا ما للعبد عند ربه ، فانظروا ماذا يتبعه من حسن الثناء .


38928 - قال أبو عمر : يعني بعد موته ، والله أعلم .

38928 م - حدثني عبد الوارث بن سفيان قال : حدثني قاسم بن أصبغ قال : حدثني محمد بن شاذان قال : حدثني معاوية بن عمرو قال : حدثني زائدة ، [ ص: 124 ] قال : حدثني حميدة ، عن أنس قال : مر بجنازة ، فقيل لها : خير . فتتابعت الألسن بالخير ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " وجبت " قال : ومر بجنازة ، فقيل لها : شر . وتتابعت الألسن بالشر ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : وجبت ، أنتم شهداء الله في الأرض " .

38929 - وحدثني عبد الوارث قال : حدثني قاسم قال : حدثني أحمد بن محمد قال : حدثني أبو معمر قال : حدثني عبد الوارث قال : حدثني عبد العزيز بن صهيب ، عن أنس قال : مر على النبي - صلى الله عليه وسلم - بجنازة ، فذكر معنى ما تقدم وزاد : " من أثنيتم عليه خيرا وجبت له الجنة ، ومن أثنيتم عليه شرا ، وجبت له النار " .

38930 - قال أبو عمر : كان أصحاب رسول الله ( رضي الله عنهم ) [ ص: 125 ] لا يثنون على أحد إلا بالصدق ، ولا يمدحون إلا بالحق ، لا لشيء من أعراض الدنيا شهوة أو عصبية أو تقية ، ومن كان ثناؤه هكذا ، يصح فيه هذا الحديث وما كان مثله . والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية