الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1684 1685 - مالك ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إياكم والظن ، فإن الظن أكذب الحديث ، ولا تجسسوا ولا تحسسوا ولا تنافسوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا " .


[ ص: 151 ] 39028 - قال أبو عمر : روى عبد الرزاق ، عن معمر ، عن إسماعيل بن أمية قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاث لا يسلم منهن أحد : الطيرة ، والظن ، والحسد " . قيل وما المخرج منهن يا رسول الله ؟ قال : " إذا تطيرت فلا ترجع ، وإذا ظننت فلا تحقق ، وإذا حسدت فلا تبغ " .

39029 - وروينا عن سفيان الثوري ، أنه قال : الظن ظنان ظن فيه إثم ، وظن ليس فيه إثم ، فالظن الذي فيه الإثم ما يتكلم به ، والظن الذي لا إثم فيه ، ما لم يتكلم .

39030 - وروى أشهب ، عن نافع بن عمر ، عن ابن أبي مليكة ، أن عمر بن الخطاب قال : لا يحل لامرئ مسلم سمع من أخيه كلمة أن يظن بها سوءا وهو يجد لها في شيء من الخير مصدرا .

39031 - وأما قوله : " ولا تجسسوا ، ولا تحسسوا " [ فقيل ] : معنى التجسس ، ومعنى التحسس سواء ، أو قريب من السواء .

39032 - وروى ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله - عز وجل - : ولا تجسسوا [ الحجرات : 12 ] قال : خذوا ما ظهر ، ودعوا ما ستر الله - عز وجل - .

[ ص: 152 ] 39033 - وروى هشيم ، عن مجاهد ، عن الشعبي قال : فقد عمر بن الخطاب رجلا في الصلاة ، فانطلق هو وعبد الرحمن بن عوف ، فنظرا إليه وامرأته تناوله قدحا فيه شيء ، فقال عمر : هذا الذي حبسه عنا ، فقال له عبد الرحمن : وما يدريك ما في القدح ؟ قال عمر : أتخاف أن يكون هذا من التجسس ؟ قال عبد الرحمن : بل هو التجسس قال : فما التوبة من هذا ؟ قال : أن لا يكون في قلبك عليه من هذا المجلس شيء أبدا .

39034 - وروى الأعمش ، عن زيد بن وهب قال : أتي ابن مسعود . فقيل له : هذا فلان تقطر لحيته خمرا ، فقال عبد الله : إنا قد نهينا عن التجسس ، ولكن إن يظهر لنا شيء ، نأخذه به .

39035 - وروينا من حديث معاوية أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " وإن اتبعت عورات الناس ، أفسدتهم ، أو كدت أن تفسدهم " .

39036 - وقال أبو الدرداء : كلمة سمعها معاوية ، فنفعه الله بها .

39037 - ومن حديث المقدام بن معدي كرب ، وحديث أبي أمامة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن الأمير إذا ابتغى الريبة في الناس أفسدهم " .

39038 - وقد ذكرنا أسانيد هذه الأحاديث في " التمهيد " .

التالي السابق


الخدمات العلمية