الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1688 1690 - مالك أنه بلغه أن عمر بن الخطاب قال : إني لأحب أن أنظر إلى القارئ أبيض الثياب .


39073 - قال أبو عمر : القارئ هاهنا العابد الزاهد المتقشف ، والقراء عندهم العباد والعلماء ، ولهذا كان يقال للخوارج قبل خروجهم القراء لما كانوا فيه من العبادة والاجتهاد .

[ ص: 164 ] 39074 - ومن ذلك أيضا قولهم : من لم يتفيأ ، لم يحسن يتقرأ أي يتعبد ويزهد في الدنيا فقول عمر - رضي الله عنه - في هذا الحديث يدل على أن الزهد في الدنيا والعبادة ليس بلباس الخشن الوسخ من الثياب ، فإن الله تعالى جميل يحب الجمال ، وفي رسول الله صلى الله عليه وسلم الأسوة الحسنة .

399075 - حدثني عبد الوارث قال : حدثني قاسم قال : حدثني محمد بن عبد السلام قال : حدثني محمد بن بشار قال : حدثني يحيى بن حماد قال : حدثني شعبة قال : حدثني أبان بن تغلب ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا يدخل الجنة من كان في قلبه ذرة من كبر ، ولا يدخل النار من كان في قلبه مثقال ذرة من الإيمان " . فقال رجل : يا رسول الله ، الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ، ونعله حسنا ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله جميل يحب الجمال ، الكبر من بطر الحق ، وغمط الناس " .

39076 - حدثني خلف بن قاسم قال : حدثني أحمد بن الحسن بن إسحاق ، ويحيى بن الربيع بن محمد ، وحدثني وهب بن محمد بن محمود ، وعبد الوارث بن سفيان قالا : حدثني قاسم بن أصبغ قال : حدثني أبو الزنباع روح بن الفرج القطان قال : حدثني سعيد بن كثير بن عفير ، وعبد العزيز بن يحيى [ ص: 165 ] المدني قالا : حدثني مالك بن أنس ، عن ابن شهاب ، عن إسماعيل بن محمد بن ثابت الأنصاري ، عن ثابت بن قيس بن شماس ، أنه قال : يا رسول الله ، لقد خشيت أن أكون قد هلكت قال : فيم قال : إن الله ينهانا أن نحب أن نحمد بما لم نفعل ، وأجدني أحب الحمد ، ونهانا الله - عز وجل - عن الخيلاء ، وأنا امرؤ أحب الجمال ، ونهانا الله أن نرفع أصواتنا ، فوق صوتك ، وأنا امرؤ جهر الصوت ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " يا ثابت بن قيس ، أما ترضى أن تعيش حميدا ، وتقتل شهيدا ، وتدخل الجنة " .

39077 - زاد في حديث عبد العزيز قال مالك ، فقتل يوم اليمامة .

39078 - وروينا أن عمر بن الخطاب ، رأى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبا غسيلا ، فقال له : " أجديد ثوبك هذا أم غسيل ؟ " فقال له : غسيل يا رسول الله ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " البس جديدا ، وعش حميدا ، وتموت شهيدا ، ويعطيك الله قرة عين في الدنيا والآخرة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية