الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1690 [ ص: 166 ] 1691 - مالك ، عن أيوب بن أبي تميمة ، عن ابن سيرين قال : قال عمر بن الخطاب : إذا أوسع الله عليكم فأوسعوا على أنفسكم ، جمع رجل عليه ثيابه .


39079 - قال أبو عمر : هذا الخبر عن عمر إنما جاء في الصلاة ، رواه معمر ، عن أيوب ، عن ابن سيرين قال : قام رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله أيصلي الرجل في الثوب الواحد ؟ قال : " أوكلكم يجد ثوبين ؟ " حتى إذا كان في زمن عمر ، قام إليه [ رجل ] فقال : أأصلي في ثوب واحد ؟ فقال عمر : " إذا أوسع الله عليكم ، فأوسعوا على أنفسكم " .

39080 - جمع رجل عليه ثيابه ، فصلى رجل في إزار ورداء في إزار وقميص في إزار وقباء في سراويل وقميص قال وأحسبه قال : في تبان ورداء في تبان وقميص في تبان وقباء .

39081 - ورواه سفيان بن عيينة ، عن أيوب السختياني ، عن ابن سيرين ، أن عمر بن الخطاب قال : إذا أوسع الله عليكم ، فأوسعوا على أنفسكم .

39082 - قال : حدثنا أحمد بن دحيم قال : حدثني عبد الله بن [ سعيد ] ، [ ص: 167 ] قال : حدثني أحمد بن إبراهيم قالا : حدثني محمد بن إبراهيم قال : حدثني أبو عبيد الله قال : حدثنا سفيان ، فذكره .

39083 - وروى معمر ، عن أيوب ، عن نافع قال : رآني ابن عمر أصلي في ثوب واحد ، فقال : ألم أكسك ثوبين ؟ فقلت : بلى : قال : أرأيت لو أرسلتك إلى فلان ، أكنت ذاهبا في هذا الثوب ؟ فقلت : لا ، فقال : الله حق من تزين له ، أو قال : من تزينت له .

39084 - قال الخليل بن أحمد : التبان شبه السراويل ، صغير تذكره العرب .

39085 - قال أبو عمر : قول عمر - رضي الله عنه : إذا أوسع الله عليكم فأوسعوا على أنفسكم . وأن مخرجه على أحد الثياب في الصلاة ، فإنه كلام جامع في الإنفاق وفي التجمل أيضا في الصلاة وغيرها .

39086 - وروينا عن الحسن البصري من وجوه قال : اختلف أبي بن كعب ، وعبد الله بن مسعود في الصلاة في الثوب الواحد فقال أبي : لا بأس به ، قد صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في الثوب الواحد ، فالصلاة في الثوب الواحد جائزة .

39087 - وقال ابن مسعود : إنما كان ذلك إذ كان الناس لا يجدون الثياب ، فأما إذا وجدوها ، فالصلاة في ثوبين ، فقام عمر على المنبر ، فقال : القول ما قال أبي ، ولم يأل ابن مسعود .

[ ص: 168 ] 39088 - قال أبو عمر : قد أوضحنا هذا المعنى في كتاب الصلاة ، والحمد لله كثيرا .

39089 - وأما قوله جمع امرؤ عليه ثيابه ، فهذا اللفظ الخبر ، والمراد به الأمر ، كأنه قال : وسعوا على أنفسكم ، إذا وسع الله عليكم ، واجمعوا عليكم ثيابكم في الصلاة ، والعيدين ، والجمعة ، ونحو ذلك من المحافل ومجتمع الناس .

39090 - ومثل هذا قول الخطيب الواعظ :


فاتقى عبد ربه ونصح لنفسه أي فليتق عبد ربه ، ولينصح لنفسه

، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية