الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1693 [ ص: 181 ] ( 4 ) باب ما يكره للنساء لبسه من الثياب

1694 - مالك ، عن علقمة بن أبي علقمة ، عن أمه أنها قالت : دخلت حفصة بنت عبد الرحمن على عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، وعلى حفصة خمار رقيق ، فشقته عائشة ، وكستها خمارا كثيفا .

1695 - مالك ، عن مسلم بن أبي مريم ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة أنه قال : نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات ، لا يدخلن الجنة ، ولا يجدن ريحها ، وريحها يوجد من مسيرة خمسمائة سنة .


39147 - قال أبو عمر : المعنى في هذين الحديثين سواء فكل ثوب يصف ولا يستر ، فلا يجوز لباسه بحال ، إلا مع ثوب يستر ولا يصف ، فإن المكتسية به عارية كما قال أبو هريرة ، وهو محفوظ عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أبي هريرة ، من غير رواية مسلم بن أبي مريم .

39148 - وقد رواه عبد الله بن نافع الصائغ ، عن مالك ، عن مسلم بن أبي مريم ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا أعلم أحدا رواه مسندا عن مالك غيره ، إلا رواية جاءت عن ابن بكير ، عن مالك ، قد ذكرتها في " التمهيد " .

[ ص: 182 ] 39149 - حدثني خلف بن قاسم ، وعلي بن إبراهيم قالا : حدثني الحسن بن رشيق قال : حدثني العباس بن محمد البصري قال : حدثني أحمد بن صالح البصري قال : قرأت على عبد الله بن نافع ، عن مالك ، عن مسلم بن أبي مريم ، عن أبي صالح السمان ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فذكره .

39150 - وحدثني عبد الرحمن بن يحيى قال : حدثني الحسن بن الخضر قال : حدثني أحمد بن شعيب قال : حدثني إسحاق بن إبراهيم قال : أخبرنا جرير ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " صنفان من أهل النار : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون به ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ، ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا " .

39151 - أما قوله " كاسيات عاريات " فمعناه كاسيات بالاسم ، عاريات في الحقيقة إذ لا تسترهن تلك الثياب .

39152 - وقوله " مائلات " يعني عن الحق ، " مميلات " يعني لأزواجهن إلى أهوائهن .

39153 - وقوله " لا يدخلن الجنة . . " إلى آخر قوله مقيد عندي بقول الله - عز وجل - : ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) [ النساء : 48 ] [ ص: 183 ] وقوله : ( قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف ) [ الأنفال : 38 ] وقوله : ( فاغفر للذين تابوا ) [ غافر : 7 ] .

التالي السابق


الخدمات العلمية