الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1703 1704 - مالك ، عن عمه أبي سهيل بن مالك ، عن أبيه ، عن كعب الأحبار أن رجلا نزع نعليه ، فقال : لم خلعت نعليك ؟ لعلك تأولت هذه الآية ( فاخلع نعليك إنك بالوادي المقدس طوى ) [ طه : 12 ] قال ثم قال كعب للرجل : أتدري ما كانت نعلا موسى ؟ .

قال مالك : لا أدري ما أجابه الرجل ، فقال كعب : كانتا من جلد حمار ميت .


[ ص: 199 ] 39214 - قال أبو عمر : قد تابع كعبا على قوله أن نعلي موسى كانتا حين كلمه ربه من جلد حمار غير ذكي - طائفة من أهل العلم منهم عكرمة وقتادة .

39215 - وروي ذلك عن علي بن أبي طالب من طريق منقطع ضعيف .

39216 - وروي أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث خلف بن خليفة ، عن حميد الأعرج ، عن عبد الله بن الحارث ، عن ابن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كانت نعلا موسى من جلد حمار غير ذكي يوم كلمه الله عز وجل " .

39217 - قال أبو عمر : حميد الأعرج هذا ليس هو حميد بن قيس المكي الأعرج المقري شيخ مالك ، وإنما هو حميد بن عطاء الأعرج الكوفي ، ضعيف الحديث كلهم يضعفه ، وأكثر أحاديثه مناكير .

39218 - وعبد الله بن الحارث هذا هو المكتب الزبيدي الكوفي ، لم يسمع من ابن مسعود شيئا ، وإنما يروي عن أبي كثير الزبيدي زهير بن الأقمر ، وكان الحسن البصري ، ومجاهد يقولان : لم تكن نعلا موسى من جلد حمار ميت ، وإنما أراد الله أن يباشر بقدميه بركة الأرض المقدسة ، والمقدسة المطهرة المباركة .

39219 - ذكر ابن جريج ، عن مجاهد أنه قيل له : أكانت نعلا موسى من جلد حمار أو ميتة ؟ قال : لا ، ولكن أمر أن يباشر بقدميه بركة الأرض .

39220 - قال مجاهد : في قوله : ( إنك بالوادي المقدس طوى ) [ طه : 12 ] .

[ ص: 200 ] قال : طئ الأرض حافيا والوادي المقدس ، قالوا : قدس مرتين بورك مرتين .

39221 - قال ابن جريج ، وقال الحسن : كانت من جلد بقر ، وإنما أراد أن يباشر بقدميه بركة الأرض ، وكان قد قدس مرتين .

39222 - وقال ابن نجيح في قول الله - عز وجل - : ( فاخلع نعليك إنك بالوادي المقدس طوى ) [ طه : 12 ] يقول : أفض بقدميك إلى بركة الأرض .

39223 - وقد حدثني عبد الله بن سعيد ، [ وهو السختياني ] قال : حدثني أحمد بن إبراهيم بن فراس ، وحدثني سعيد بن عثمان قال : حدثني أحمد بن دحيم قالا : حدثني محمد بن إبراهيم بن الفضل الديلي قال : حدثني أبو عبد الله المخزومي قال : حدثني سفيان بن عيينة ، عن عاصم الأحول ، عن أبي قلابة قال : قال كعب الأحبار : إنما أمر الله - عز وجل - موسى أن يخلع نعليه لأنهما كانتا من جلد حمار ميت ، وأراد أن يباشر الوادي المقدس بقدميه .

39224 - قال أبو عمر : هذه الرواية عن كعب جمعت المعنيين معا .

التالي السابق


الخدمات العلمية