الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1707 [ ص: 219 ] [ ص: 220 ] [ ص: 221 ] بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

49 - كتاب صفة النبي صلى الله عليه وسلم

( 1 ) باب ما جاء في صفة النبي صلى الله عليه وسلم

1708 - مالك ، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن ، عن أنس بن مالك أنه سمعه يقول كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بالطويل البائن ولا بالقصير ، وليس بالأبيض الأمهق ولا بالآدم ، ولا بالجعد القطط ولا بالسبط ، بعثه الله على رأس أربعين سنة ، فأقام بمكة عشر سنين ، وبالمدينة عشر سنين وتوفاه الله - عز وجل - على رأس ستين سنة ، وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء صلى الله عليه وسلم .


[ ص: 222 ] 39333 - قال أبو عمر : رواه عن ربيعة - كما رواه مالك - جماعة منهم الأوزاعي ، ويحيى بن سعيد الأنصاري ، وعمارة بن غزية ، وأنس بن عياض ، وسعيد بن أبي هلال ، وسليمان بن بلال ، وعبد العزيز بن أبي سلمة .

39334 - وأما قوله : ليس بالطويل البائن " ، فإنه ليس بالمشرف في الطول [ والمتفاوت ] في الشطاط ، " الذي يكاد يضطرب من طوله ، وذلك عيب في الرجال والنساء يقول : " فلم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم كذلك " .

39335 - " الأمهق " الأبيض الذي بياضه لا إشراق فيه كأنه البرص ، لا يخالطه شيء من الحمرة ، وذلك أيضا عيب .

39336 - " والآدم " الأسمر ، والأدمة السمرة .

39337 - [ " والجعد القطط " الذي شعره من شدة الجعودة كالمحترق يشبه شعور أهل الحبشة .

393338 - " والسبط " المرسل الشعر ، الذي ليس في شعره شيء من التكسر ، فهو جعد رجل كأنه دهره قد رجل شعره بالمشط ] .

39339 - أما قوله : بعثه الله على رأس أربعين سنة فقد ذكرنا في " التمهيد " من تابع أنس بن مالك على ذلك من الصحابة وغيرهم ، ومن خالفهم فيه ، وذكرنا [ ص: 223 ] الأسانيد هناك عن ربيعة ، وعن كل من رواه عن أنس كروايته .

39340 - وممن قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث على رأس أربعين كما قال أنس وأبو هريرة ، قباث بن أشيم ، ومحمد بن جبير بن مطعم ، وعروة بن الزبير ، وعطاء الخراساني .

39341 - وكذلك روى هشام بن حسان ، عن عكرمة ، عن ابن عباس .

39342 - وممن قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث على رأس ثلاث وأربعين ابن عباس ، من رواية هشام الدستوائي ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، وسعيد بن المسيب .

39343 - رواه حماد بن زيد ، ويزيد بن هارون ، وجرير بن عبد الحميد ، كلهم عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب قال : أنزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن ثلاث وأربعين .

39344 - هذه رواية عبيد الله بن عمر القواريري ، عن حماد بن زيد وافق يزيد بن هارون وجريرا في ذلك ، وخالفه محمد بن الفضل عارم عن حماد بن زيد ، على ما نذكره بعد إن شاء الله - عز وجل - .

39345 - وقد ذكرنا الأسانيد بكل ما في هذا الباب عمن ذكرنا عنه فيه [ ص: 224 ] شيئا في " التمهيد " .

39346 - وأما مكثه بمكة ففي قول أنس من رواية ربيعة ومن رواية أبي غالب أنه مكث بمكة عشر سنين .

3934 7 - وكذلك روى أبو سلمة عن عائشة وابن عباس .

39348 - وهو قول عروة ، والشعبي ، والحسن ، وابن شهاب ، وعطاء الخراساني .

39349 - وكان عروة ينكر قول من قال : أقام بمكة ثلاث عشرة .

39350 - روى عكرمة ، وأبو حمزة ، وكريب ، وعمرو بن دينار ، كلهم عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقام بمكة بعد أن بعث ثلاث عشرة سنة .

39351 - وهو الصحيح عن ابن عباس .

39352 - وهو قول سعيد بن المسيب ، وأبي جعفر محمد بن علي ، ويشهد له قول أبي قيس صرمة بن أبي أنس :

ثوى في قريش بضع عشرة حجة يذكر لو يلقى صديقا مواتيا 39353 - في أبيات قد ذكرتها في كتاب الصحابة .

[ ص: 225 ] 39354 - قال أبو عمر : لا خلاف بين العلماء بالسير والآثار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولد عام الفيل ، إذ ساقه الحبشة إلى مكة يغزون البيت .

39355 - وقد ذكرنا كثيرا من أخباره وسيره في صدر كتاب الصحابة ، والحمد لله كثيرا .

39356 - واختلف في سنة يوم مات صلى الله عليه وسلم :

39357 - فروى ربيعة ، وأبو غالب ، عن أنس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي وهو ابن ستين سنة .

39358 - وهو قول عروة .

39359 - وروى حميد ، عن أنس قال : توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو ابن خمس وستين سنة .

39360 - ذكره أحمد بن زهير ، عن المثنى بن معاذ ، عن بشر بن المفضل ، عن حميد ، عن أنس .

39361 - وروى أبو مسلم المستملي ، عن معاذ بن هشام ، عن أبيه ، عن قتادة ، عن أنس مثله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي وهو ابن خمس وستين سنة .

39362 - [ ورواه غير أبي مسلم ، عن معاذ بن هشام ، عن أبيه ، عن قتادة ، [ ص: 226 ] عن الحسن ، عن دغفل بن حنظلة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قبض وهو ابن خمس وستين سنة ] .

39363 - حدثنا خلف بن قاسم قال : حدثني عبد الرحمن بن عمر قال : حدثني أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو الدمشقي قال : حدثني عبيد الله بن عمر ، قال : حدثني معاذ بن هشام قال : حدثني أبي ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن دغفل بن حنظلة أن النبي صلى الله عليه وسلم توفي وهو ابن خمس وستين سنة .

39364 - قال أبو عمر : يقولون : دغفل لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولا يعرف للحسن منه سماع فيما ذكروا ، والله أعلم .

39365 - وذكر البخاري عن أحمد - صاحب له - عن أبي غسان محمد بن عمرو الرازي زنيج ، عن حكام بن سلم ، عن عثمان بن زائدة ، عن الزبير بن عدي ، عن أنس بن مالك قال : توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن ثلاث وستين سنة . وأبو بكر ، وهو ابن ثلاث وستين ، وعمر وهو ابن ثلاث وستين .

39366 - قال البخاري : وهذا أصح عندي من حديث ربيعة .

[ ص: 227 ] 39367 - قال أبو عمر : اختلف على ابن عباس في هذا المعنى أكثر من الاختلاف على أنس .

39368 - وروى شعبة ، عن يونس بن عبيد .

39369 - وروى الثوري ، عن خالد الحذاء كلاهما عن عمار مولى بني هاشم ، عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، توفي وهو ابن خمس وستين .

39370 - وروى حماد بن سلمة ، عن عمار بن أبي عمار ، عن ابن عباس مثله .

39371 - وروى الحسن بن صالح ، عن المنهال ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس مثله .

39372 - وروى علي بن زيد ، عن يوسف بن مهران ، عن ابن عباس مثله .

39373 - وروى أبو سلمة بن عبد الرحمن ، وعكرمة ، ومحمد بن سيرين ، وأبو حمزة ، وأبو حصين ، وعمرو بن دينار ، وأبو طهمان كلهم عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي وهو ابن ثلاث وستين .

[ ص: 228 ] 39374 - وروى شعبة ، وإسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عامر بن سعد ، عن جرير أنه سمع معاوية يقول : توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو ابن ثلاث وستين .

39375 - وروى موسى بن عقبة ، ويونس بن يزيد ، عن ابن شهاب قال أخبرني عروة ، عن عائشة ، قالت : توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو ابن ثلاث وستين ، زاد يونس : قال ابن شهاب : وأخبرني سعيد بن المسيب عن عائشة بمثل ذلك .

39376 - قال أبو عمر : هذا أصح ما في هذا الباب ، إن شاء الله ( عز وجل ) من جهة الإسناد ، على أني أعجب من رواية هشام بن عروة ، وعمرو بن دينار ، عن عروة قوله : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي وهو ابن ستين سنة ، فكيف هذا والزهري يروي عنه ، عن عائشة أنه توفي وهو ابن ثلاث وستين .

39377 - قال أبو عمر : يتفق على ثلاث وستين كل من قال : نبئ النبي صلى الله عليه وسلم وهو ابن أربعين ، وأقام بمكة ثلاث عشرة سنة .

39378 - وكل من قال : بعث على رأس ثلاث وأربعين ، وأقام بمكة عشرا .

39379 - وقد ذكرنا الأسانيد عن هؤلاء كلهم في " التمهيد " .

[ ص: 229 ] 39380 - ومنها ما ذكره يعقوب بن أبي شيبة قال : حدثني عارم بن الفضل قال : حدثني حماد بن زيد ، عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب قال : توفي النبي صلى الله عليه وسلم وهو ابن ثلاث وستين ، أنزل عليه القرآن وهو ابن أربعين ، وأقام بمكة ثلاث عشرة سنة ، وبالمدينة عشرا .

39381 - هكذا روى كريب مولى ابن عباس ، وأبو حمزة ، وعمرو بن دينار ، وهذا لفظ كريب ، عن ابن عباس قال : أوحى الله إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو ابن أربعين سنة ، فأقام بمكة ثلاث عشرة سنة ، وبالمدينة عشرا ، وتوفي وهو ابن ثلاث وستين سنة .

39382 - وأما " شيبة " فأكثر الروايات عنه على نحو حديث ربيعة ، عن أنس في تقليل شيبه ، وأن ذلك كان منه في عنفقته .

39383 - وقد روي أنه كان يخضب ، وليس بقوي ولا صحيح أنه خضب لأنه لم يبلغ من الشيب ما يخضب له .

39384 - حدثنا عبد الوارث بن سفيان قال : حدثني قاسم بن أصبغ قال : حدثني محمد بن وضاح إملاء قال : حدثني يوسف بن عدي قال : حدثني [ ص: 230 ] الوليد بن كثير ، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن قال : سألت أو سئل أنس : هل خضب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : لم يدرك الخضاب ، ولكن خضب أبو بكر ، وعمر .

39385 - حدثني خلف بن قاسم قال : حدثني عبد الرحمن بن عمر قال : حدثني أبو زرعة قال : حدثني علي بن عياش قال : حدثني حريز بن عثمان قال : قلت لعبد الله بن بسر : أرأيت النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم . قلت : أشيخا كان ؟ قال كان في عنفقته شعرات بيض .

39386 - ومن أحسن شيء في صفته صلى الله عليه وسلم ما :

39387 - حدثنا عبد الوارث بن سفيان قال : حدثني قاسم بن أصبغ قال : حدثني أحمد بن زهير قال : حدثني محمد بن سعيد الأصبهاني قال : حدثني عيسى بن يونس ، وحدثني عبد الوارث ، وسعيد قالا : حدثني قاسم قال : حدثني أبو وضاح قال : حدثني يوسف بن عدي ، وزهير بن عباد وابن أبي شيبة ، قالوا : حدثنا عيسى بن يونس ، عن عمر بن عبد الله مولى غفرة ، عن إبراهيم بن محمد من [ ص: 231 ] ولد علي قال : كان علي - رضي الله عنه - إذا نعت النبي صلى الله عليه وسلم قال : لم يكن بالطويل الممغط ، ولا بالقصير المتردد ، وكان ربعة من القوم ، ولم يكن بالجعد القطط ، ولا بالسبط ، كان جعدا رجلا ، ولم يكن بالمطهم ولا المكلثم ، وكان في الوجه تدوير ، أبيض ، مشرب بحمرة ، أدعج العينين ، أهدب الأشفار ، جليل المشاش والكتد أجرد ذو مسربة شثن الكفين والقدمين ، إذا مشى تقلع كأنما يمشي في صبب ، وإذا التفت التفت معا ، بين كتفيه خاتم النبوة ، أجود الناس كفا ، وأجرأ الناس صدرا ، وأصدق الناس لهجة ، وأوفى الناس بذمة ، وألينهم عريكة ، وأكرمهم عشرة ، من رآه بديهة هابه ، ومن خالطه معرفة أحبه ، يقول ناعته : لم أر قبله ولا بعده مثله صلى الله عليه وسلم .

39388 - قال أبو عمر : قوله : " الممغط " : هو الطويل المديد ، فيما ذكر أهل اللغة .

39389 - وقال الخليل : الفرس المطهم التام الخلق .

39390 - وقال أبو عبيد : المشاش : رءوس العظام .

39391 - وقال الخليل : الكتد : ما بين الثبج إلى منتصف الكاهل من الظهر .

39392 - والمسربة : شعرات تتصل من الصدر إلى السرة .

39393 - حدثني سعيد بن نصر قال : حدثني قاسم بن أصبغ قال : حدثني [ ص: 232 ] ابن وضاح قال : حدثني أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثني الحسن بن موسى الأشيب قال : حدثني حماد بن سلمة ] ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن محمد بن علي ، عن أبيه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ضخم الرأس ، عظيم العينين أهدب الأشفار ، مشرب العينين من حمرة ، كث اللحية ، أزهر اللون ، شثن الكفين والقدمين ، إذا مشى تكفأ كأنما يمشي في صبب ، وإذا التفت التفت معا .

39394 - قال أبو بكر : وحدثني شريك ، عن عبد الملك بن عمير ، عن نافع بن جبير بن مطعم ، عن علي - رضي الله عنه - أنه وصف النبي صلى الله عليه وسلم فقال : كان عظيم القامة ، أبيض ، مشربا حمرة ، عظيم اللحية ، ضخم الكرابيس ، شثن الكفين والقدمين ، طويل المسربة ، كثير شعر الرأس رجله ، يتكفأ في مشيه كأنما ينحدر في صبب ، لا طويل ولا قصير ، لم أر قبله ولا بعده مثله صلى الله عليه وسلم .

39395 - قال أبو عمر : وقد أتينا من أوصافه ونعته والخبر عن هيئته في صدر كتاب الصحابة بما فيه شفاء وإشراف على المراد من ذلك . والحمد لله كثيرا .

التالي السابق


الخدمات العلمية