الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1714 1715 - مالك ، عن زيد بن أسلم ، عن ابن بجيد الأنصاري ثم الحارثي ، عن جدته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ردوا المسكين ولو بظلف محرق .


39515 - قال أبو عمر : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث : " ردوا المسكين " [ ص: 257 ] فبان بذلك أنه أراد السائل الطواف .

39516 - وقال في الحديث الذي قبله : " ليس المسكين بالطواف " فدل على أنه أراد : ليس الطواف بالمسكين حقا إنما المسكين حقا المسكين الذي تبلغ به المسكنة والفقر والضعف والحياء مبلغا يقعده عن التطواف والسؤال ، ولا يفطن له متصدق عليه ، ولا يجد شيئا يبلغ به ، كما قال الله - عز وجل - : ( ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ) [ البقرة : 177 ] أي ليس فعل ذلك وإن كان برا يبلغ به الأمر ، ( ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه ( [ سورة البقرة : الآية 177 ] .

39517 - وقوله صلى الله عليه وسلم : " ليس من البر الصيام في السفر " أي ليس كل البر لأن الفطر في السفر بر أيضا .

39518 - فقال يحيى في روايته في هذا الحديث : فما المسكين ؟ وتابعه جماعة من رواة " الموطأ " .

39519 - وقال غيرهم فمن المسكين ؟ وهذا أبين فيمن يعقل ، وأشهر في كلام العرب .

39520 - قال أبو عمر : قال الله - عز وجل - : ( إنما الصدقات للفقراء والمساكين ) [ سورة التوبة : 60 ] .

[ ص: 258 ] 39521 - واختلف العلماء وأهل اللغة أيضا في الفقير والمسكين فقال منهم قائلون : الفقير أحسن حالا من المسكين ، قالوا : والفقير الذي له بعض ما يقيمه ويكفيه ، والمسكين الذي لا شيء له .

39522 - وممن قال هذا يعقوب بن السكيت ، وابن قتيبة .

39523 - وهو قول يونس بن حبيب .

39524 - وذهبت إليه طائفة من أهل الفقه والحديث .

39525 - واستشهد بعض قائلي هذه المقالة بقول الراعي :


أما الفقير الذي كانت حلوبته وفق الغيال فلم يترك له سبد

39526 - فذكروا أنه كان يدعي الفقر ، وله الحلوبة يومئذ .

39527 - وقال آخرون : المسكين أحسن حالا من الفقير ، واحتجوا بقول الله - عز وجل - ( أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر ) [ الكهف : 79 ] فأخبر أن المسكين كان يملك سفينة أو بعض سفينة تعمل في البحر ، وقال الله - عز وجل - : ( للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله لا يستطيعون ضربا في الأرض يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا ) [ البقرة : 273 ] [ وزعموا أن بيت الراعي لا حجة فيه ] لأنه إذ صار فقيرا لم يكن له حلوبة لقوله : كانت حلوبته .

[ ص: 259 ] 39528 - وقالوا : الفقير معناه في كلام العرب المفقر ، ويريدون الذي نزعت فقرة من ظهره من شدة الفقر .

39529 - وأنشدوا قول الشاعر :


لما رأى لبد النسور تطايرت     رفع القوادم كالفقير الأعزل

39530 - قيل : أي لم يطق الطيران ، فصار بمنزلة من انقطع ظهره ، ولصق بالأرض .

39531 - قالوا : وهذا هو الشديد المسكنة ، والمسكين حقا واستدلوا بقول الله - عز وجل - : ( أو مسكينا ذا متربة ) [ البلد : 16 ] أي : قد لصق بالتراب من شدة الفقر .

39532 - وهذا يدل على أن ثم مسكينا ليس ذا متربة .

39533 - وقال صلى الله عليه وسلم : " إني أعوذ بك من الفقر المدقع " . وهو الذي يفضي بصاحبه إلى الدقعاء وهي التراب .

39534 - وهذا مثل قول الله تعالى : ( أو مسكينا ذا متربة ) [ البلد : 16 ] .

39535 - وممن ذهب إلى أن المسكين أحسن حالا من الفقير الأصمعي ، وأبو جعفر أحمد بن عبيد .

39536 - وهو قول الكوفيين من الفقهاء فيما ذكر الطحاوي عنهم .

[ ص: 260 ] 39537 - وهو أحد قولي الشافعي .

39538 - وللشافعي قول آخر : أن الفقير والمسكين سواء ، لا فرق بينهما في المعنى وإن افترقا في الاسم .

39539 - وإلى هذا ذهب ابن القاسم .

39540 - حدثني عبد الرحمن بن يحيى قال : حدثني علي بن محمد قال : حدثني أحمد بن داود قال : أخبرنا سحنون قال : حدثني ابن وهب قال : أخبرني أشهل بن حاتم ، عن ابن عون ، عن محمد بن سيرين قال : قال عمر - رضي الله عنه - ليس الفقير الذي لا مال له ، ولكن الفقير الأخلق الكسب .

39541 - وأما حديثه عن زيد بن أسلم ، عن ابن بجيد فابن بجيد اسمه عبد الرحمن بن بجيد بن قيظي الأنصاري ، أحد بني حارثة ، وهو الذي رد على سهل بن أبي حثمة حديثه في القسامة .

39542 - وقال ابن إسحاق ، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث : والله ما كان سهل بأكثر علما منه ولكنه أسن منه .

39543 - وقد ذكرنا خبره في باب القسامة من هذا الكتاب ، وذكرنا جدته في كتاب النساء ، من كتاب الصحابة وهي أيضا جدة عمرو بن سعد بن معاذ ، والله [ ص: 261 ] أعلم ، وليس في حديث ابن نجيد عن جدته أكثر من الحث على الصدقة بالقليل والكثير .

39544 - وقد مضى هذا المعنى في مواضع من هذا الكتاب مشروحا .

39545 - ومنه قوله صلى الله عليه وسلم : " اتقوا النار ولو بشق تمرة " .

39546 - وروى هذا الحديث سعيد المقبري ، عن ابن نجيد .

39547 - حدثني أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي قال : حدثني أبي قال : حدثني أحمد بن خالد قال : حدثني علي بن عبد العزيز قال : حدثني الحجاج بن منهال قال : حدثني حماد بن سلمة ، عن محمد بن إسحاق ، عن سعيد المقبري ، عن عبد الرحمن بن نجيد ، عن جدته أم نجيد ، قالت : قلت : يا رسول الله ، إنه يأتيني السائل فأتوهد له بعض ما عندي ، فقال : " ضعي في يد المسكين ولو ظلفا محرقا " .

التالي السابق


الخدمات العلمية