الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1723 [ ص: 282 ] ( 9 ) باب السنة في الشرب ومناولته عن اليمين

1724 - مالك ، عن ابن شهاب ، عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بلبن قد شيب بماء من البئر ، وعن يمينه أعرابي ، وعن يساره أبو بكر الصديق ، فشرب ثم أعطى الأعرابي ، وقال : " الأيمن فالأيمن " .


39633 - قال أبو عمر : لم يختلف على مالك ، ولا على ابن شهاب في هذا الحديث ، أن عن يمينه الأعرابي ، وعن يساره أبا بكر .

39634 - وبعضهم يقول فيه عن ابن شهاب : وعن يمينه رجل من أهل البادية ، وأهل البادية هم الأعراب .

39635 - وزاد بعض [ الرواة ] رواة ابن شهاب فيه ، أن عمر كان بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم يومئذ ، وأنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : ناول أبا بكر يا رسول الله ، فلم يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال : " الأيمن فالأيمن " .

39636 - وممن قال ذلك ابن عيينة .

39637 - أخبرنا محمد بن عبد الملك قال : أخبرنا أحمد بن محمد بن زياد ، [ ص: 283 ] قال : حدثني الحسن بن محمد بن الصباح .

39638 - وحدثني سعيد بن نصر قال : حدثني قاسم بن أصبغ قال : حدثني محمد بن وضاح قال : حدثني أبو بكر بن أبي شيبة . قالا : أخبرنا سفيان بن عيينة ، عن الزهري سمعه [ من ] أنس بن مالك قال : قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة ، وأنا ابن عشر سنين ، وتوفي وأنا ابن عشرين سنة ، وكن أمهاتي يحثثني على خدمته ، ودخل علينا في دارنا ، فحلبنا له من شاة داجن لنا ، وشيب له من بئر في الدار ، وأبو بكر عن شماله ، وأعرابي عن يمينه ، وكان عمر ناحية ، فقال عمر : يا رسول الله ، أعط أبا بكر ، فأعطى الأعرابي ، وقال : " الأيمن فالأيمن " .

39639 - قال أبو عمر : روى هذا الحديث محمد بن الوليد البسري ، عن عبد الرحمن بن مهدي ، عن مالك ، عن الزهري ، عن أنس ، فذكر فيه ألفاظ ابن عيينة كلها ، من أولها إلى آخرها ، وقال في آخره : " الأيمن فالأيمن " ، فمضت سنة .

39640 - فزاد على ابن عيينة أيضا ، ولم يروه أحد عن مالك كذلك إلا ما ذكره البسري عن ابن مهدي عنه ، ومحمد بن الوليد معروف بحمل العلم ، صدوق ، ولا أعلم أحدا طعن عليه في نقله ، ولعله قد حفظ عن ابن مهدي ما قاله مالك ، فإن [ ص: 284 ] مالكا ربما اختصر الحديث ، وربما جاء [ به ] بتمامه .

التالي السابق


الخدمات العلمية