الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1729 1730 - مالك ، عن سمي مولى أبي بكر ، عن أبي صالح السمان ، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " بينما رجل يمشي بطريق إذ اشتد عليه العطش ، فوجد بئرا ، فنزل فيها ، فشرب ، وخرجعام ا ، فإذا كلب يلهث ، يأكل الثرى من العطش ، فقال الرجل : لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي بلغ مني ، فنزل البئر فملأ خفه ، ثم أمسكه بفيه حتى رقي [ ص: 310 ] فسقى الكلب ، فشكر الله له فغفر له ، فقالوا : يا رسول الله ! وإن لنا في البهائم لأجرا ؟ فقال : " في كل ذات كبد رطبة أجر " .


39748 - قال أبو عمر : النص في هذا الحديث أن في الإحسان إلى البهائم المملوكات وغير المملوكات أجرا عظيما ، يكفر الله به السيئات ، والدليل أن في الإساءة إليها وزرا بقدر ذلك لأن الإحسان إليها إذا كان فيه الأجر ، ففي الإساءة إليها - لا محالة - الوزر .

39749 - وهذا الحديث عندي يعارض ما روي عنه صلى الله عليه وسلم في قتل الكلاب .

39750 - وسيأتي القول في ذلك ، من هذا الكتاب إن شاء الله تعالى .

39751 - وقد روى موسى بن عقبة ، ومحمد بن إسحاق ، عن الزهري ، عن عبد الرحمن بن مالك بن جعشم ، عن أخيه ، عن أبيه سراقة بن جعشم ، أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال له : يا رسول الله ! أرأيت الضالة ترد على حوض إبلي ، هل لي فيها من أجر إن سقيتها ؟ قال : " نعم في الكبد الحراء أجر " .

التالي السابق


الخدمات العلمية