الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1735 1736 - مالك ، عن يحيى بن سعيد أن عمر بن الخطاب كان يأكل خبزا بسمن ، فدعا رجلا من أهل البادية فجعل يأكل ويتبع باللقمة وضر الصحفة ، فقال عمر : كأنك مقفر ، فقال : والله ما أكلت سمنا ولا رأيت أكلا به منذ كذا وكذا ، فقال عمر لا آكل السمن حتى يحيا الناس من أول ما يحيون .


39820 - قال أبو عمر : وروي : " يحيا الناس من أول ما يحيون " وهذا الحديث قد رواه غير مالك ، عن يحيى بن سعيد ، عن محمد بن يحيى بن حبان ذكره أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثني أبو خالد الأحمر ، عن يحيى بن سعيد ، [ ص: 329 ] عن محمد بن يحيى بن حبان قال : كان بين يدي عمر صحفة فيها خبز مفتوت بسمن ، فجاء رجل كالبدوي ، فقال : كل ، فجعل يتبع وضر الدسم باللقمة في جنوب الصحفة ، فقال عمر : كأنك مقفر ، ثم ذكره إلى آخره سواء .

39821 - قال أبو عمر : في هذا الخبر تواضع عمر ومؤاكلته الضعفاء من أهل البادية وغيرهم .

39822 - وهذه القصة كانت والله أعلم عام الرمادة فإنها كانت شدة شديدة ، ومسغبة عامة ، وكان ذلك عامين أو ثلاثة ، منع أهل الحجاز فيها غيث السماء ، فساءت بهم الحال ، وقيل لها : أعوام الرمادة لأن الأرض كان قد اغبرت من شدة الجدب ، وكان الغبار يرتفع بين السماء والأرض كالرماد .

39823 - ومن قال : عام الرمادة ، أشار إلى أشدها .

39824 - وروي عن ثابت ، عن أنس قال : تقرقر بطن عمر ، وكان يأكل الزيت عام الرمادة ، وكان قد حرم على نفسه السمن قال : فنقر بطنه بأصبعه ، وقال : قرقر ما شئت أن تقرقر ، إنه ليس لك عندنا غير هذا حتى يحيا الناس .

39825 - رواه عبيد الله بن نمير ، عن عبد الله بن عمر ، عن ثابت ، عن أنس .

39826 - وروى حسين الجعفي ، عن زائدة ، عن عبد الملك بن عمير عن [ ص: 330 ] عبد الرحمن بن أبي بكرة ، عن أبيه قال : إني لآكل مع عمر من خبز وزيت ، وهو يقول : أما والله لتصبرن أيها البطن على الخبز والزيت ما دام السمن يباع بالأواقي .

39827 - وأما وضر الصحفة ، فهو ما يتعلق بها من ودك الطعام .

39828 - والمقفر هو كالمرمل ، والمرمل الذي لا زاد له ولا قوت معه .

39829 - وقوله ، حتى يحيا الناس ، فالرواية بضم الياء ، والمعنى قد يصيب [ الناس ] الحياء [ بالمطر ، ويعانوا ويخصبوا ، والحياء هو الخصب والغيث ، تقول العرب : قد أحيا القوم . إذا أصابهم الحياء ] بالمطر والخصب ، وصاروا من أهله .

39830 - وكان عمر - رضي الله عنه - يكره أن يأكل شيئا لا يدرك الناس مثله لئلا يستأثر عن رعيته ، ويؤثر نفسه عليهم .

39831 - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من استرعاه الله رعية ، فلم يحطهم بالنصيحة ، وحسن الرعاية ، لم يرح رائحة الجنة " .

39832 - حدثني أحمد قال : حدثني أبي قال : حدثني عبد الله قال : [ ص: 331 ] حدثني بقي قال : حدثني أبو بكر قال : حدثني عبد الله بن إدريس ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن سعيد بن أبي بردة بن أبي موسى قال : كتب عمر إلى أبي موسى : أما بعد ، فإن أسعد الرعاة عند الله من سعدت به رعيته ، وإن أشقى الرعاة عن الله من شقيت به رعيته ، فإياك أن تزيغ فتزيغ عمالك ، ويكون مثلك مثل البهيمة نظرت إلى خضرة من الأرض فرعت فيه تبتغي بذلك السمن ، وإنما حتفها في سمنها ، والسلام .

39833 - وقال عمر : لو ماتت شاة ضائعة بالفرات ، لقلت : إن الله - عز وجل - سائلي عنها .

التالي السابق


الخدمات العلمية