الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1743 [ ص: 352 ] ( 12 ) باب ما جاء في لبس الخاتم

1746 - مالك ، عن عبد الله بن دينار ، عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يلبس خاتما من ذهب ، ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فنبذه ، وقال : " لا ألبسه أبدا " . قال فنبذ الناس خواتيمهم .


39925 - قال أبو عمر : أما خاتم الذهب فقد مضى القول فيه ، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن التختم بالذهب ، وأنه كان يتختم به ثم نبذه ، ونهى عن التختم به ، فالتختم به منسوخ ، والمنسوخ لا يحل استعماله .

39926 - حدثني يعيش بن سعيد ، وعبد الوارث بن سفيان قالا : حدثني قاسم بن أصبغ قال : حدثني محمد بن غالب التمتام قال : حدثني عمرو بن مرزوق قال : حدثني شعبة قال حدثني قتادة ، عن النضر بن أنس ، عن بشير بن نهيك ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، نهى عن خاتم الذهب .

39927 - وممن روى عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن التختم بالذهب عبد الله بن [ ص: 353 ] مسعود ، وعبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهم .

39928 - قال أبو عمر : هذا للرجال دون النساء ولا خلاف بين العلماء أن التختم بالذهب جائز للنساء .

39929 - وقد جاء في كراهيته للنساء حديث شاذ منكر ، ذكرته في " التمهيد " .

39930 - كما أنه قد روى ابن شهاب الزهري ، عن أنس بن مالك ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اتخذ خاتما من ورق ، ثم نبذه ، ونبذ الناس خواتيمهم .

39931 - ورواه جماعة من أصحاب ابن شهاب عنه كذلك ، وهذا عند أهل العلم وهم وغلط وشذوذ من الرواية .

39932 - وأما الذي نبذه رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتم الذهب ، على ما في حديث ابن عمر .

39933 - حدثني عبد الوارث بن سفيان قال : حدثني قاسم قال : حدثني بكر بن حماد قال : حدثني مسدد ، عن يحيى بن سعيد قال : حدثني عبيد الله [ ص: 354 ] بن عمر ، قال : حدثني نافع ، عن عبد الله بن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اتخذ خاتما من ذهب ، وجعل فصه مما يلي كفه ، فاتخذه الناس ، فرمى به ، واتخذ خاتما من ورق .

39934 - وقد روى ثابت البناني ، وعبد العزيز بن صهيب ، وقتادة ، عن أنس خلاف ما رواه ابن شهاب عن أنس ، فبان وهم ابن شهاب في ذلك .

39935 - وقد ذكرنا طرق الأحاديث بذلك عن أنس بن مالك ، في " التمهيد " ومنها ما :

39936 - حدثني عبد الوارث قال : حدثني قاسم قال : حدثني أبو إسماعيل الترمذي قال : حدثني أبو الجماهر محمد بن عثمان التنوخي قال : حدثني سعيد بن بشير ، عن قتادة ، عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أراد أن يكتب إلى العجم ، فقيل له : إنه لا ينفذ كتابك إلا بخاتم ، فاتخذ خاتما من فضة منه ، ونقش فيه : محمد رسول الله .

قال : ثم لبسه أبو بكر [ بعد النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم لبسه عمر بعد أبي بكر ] ، ثم [ ص: 355 ] لبسه عثمان رضي الله عنه ، فسقط من عثمان في بئر بالمدينة .

39937 - وقد روى هذا المعنى ابن عمر أيضا .

39938 - حدثني عبد الوارث قال : حدثني قاسم قال : حدثني أبو مسلم الكجي قال : حدثني أبو عاصم ، عن المغيرة بن زياد ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اتخذ خاتما من ذهب ، ففشت خواتم الذهب في أصحابه ، فرمى به ، واتخذ خاتما من ورق ونقش فيه : محمد رسول الله ، وكان في يده حتى مات ، وفي يد أبي بكر حتى مات ، وفي يد عمر حتى مات ، وفي يد عثمان ست سنين فلما كثرت عليه الكتب ، دفعه إلى رجل من الأنصار ليختم [ ص: 356 ] به ، فأتى قليبا [ لعثمان ] [ ليغتسل ] ، فسقط بها ، فالتمس فلم يوجد ، فاتخذ خاتما من ورق ، ونقش فيه محمد رسول الله .

39939 - وحدثني عبد الوارث قال : حدثني قاسم قال : حدثني ابن وضاح قال : حدثني حامد بن يحيى قال : حدثني سفيان ، عن أيوب بن موسى ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتما من ذهب ، ثم رمى به واتخذ خاتما من فضة ، [ فصه منه ] ، ونقش فيه : محمد رسول الله ، ونهى أن ينقش عليه أحد ، وهو الذي سقط من معيقيب في بئر أريس .

[ ص: 357 ] 39940 - وقد ذكرنا في باب عبد الله بن دينار ، من " التمهيد " الأحاديث الواردة [ المسندة ] ، المرفوعة وعن الخلفاء الراشدين في إباحة التختم بالفضة ، وكراهة التختم بالذهب ، والحديد ، والشبه ، ومن شذ فرخص في ذلك من ذلك ، أو تختم بشيء منه ، ومن تختم باليمين ، ومن تختم باليسار ، ما يغني عن كل كتاب في معناه ، إن شاء الله عز وجل .

التالي السابق


الخدمات العلمية