الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1749 [ ص: 18 ] 1752 - مالك ، عن يحيى بن سعيد ، عن سليمان بن يسار ; أن عروة بن الزبير حدثه : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دخل بيت أم سلمة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وفي البيت صبي يبكي ، فذكروا له أن به العين ، قال عروة ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ألا تسترقون له من العين ؟ " .


40014 - وهذا الحديث في " الموطأ " عند جميع رواته مرسل ، كما ترى .

40015 - وكذلك رواه أكثر من رواه عن يحيى بن سعيد ، ورواه أبو معاوية عن يحيى بن سعيد ، عن سليمان بن يسار ، عن عروة ، عن أم سلمة . 40016 - حدثناه إبراهيم بن شاكر ، قال : حدثني محمد بن أحمد ، قال : حدثني محمد بن أيوب ، قال : حدثني أحمد بن عمرو البزار ، قال : حدثني أبو كريب ، قال : حدثني أبو معاوية ، عن يحيى بن سعيد ، عن سليمان بن يسار ، عن عروة بن الزبير ، عن أم سلمة ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دخل عليها وفي البيت صبي يبكي . . ، فذكر الحديث .

40017 - قال أبو عمر : لا أعلم خلافا بين العلماء في جواز الرقية من العين ، [ ص: 19 ] أو الحمة ; وهي لدغة العقرب ، وما كان مثلها ، إذا كانت الرقية بأسماء الله - عز وجل - ، ومما يجوز الرقي به ، وكان ذلك بعد نزول الوجع والبلاء ، وظهور العلة والداء ، وإن كان ترك الرقى عندهم أفضل وأعلى لما فيه من الاستيقان بأن العبد ; ما أصابه لم يكن ليخطئه ، وأنه لا يعد شيء وقته ، وأن الأيام التي قضى الله بالصحة فيها لم يسقم فيها من سبق في علم الله صحته .

40018 - حدثني سعيد بن نصر ، قال : حدثني قاسم بن أصبغ ، قال : حدثني جعفر بن محمد ، قال : حدثني عفان ، قال : حدثني حماد بن سلمة ، قال : حدثني عاصم عن زر ، عن عبد الله ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " عرضت علي الأمم ، فرأيت أمتي فأعجبتني كثرتهم قد ملأوا السهل والجبل ، قال : يا محمد ، إن مع هؤلاء سبعين ألفا يدخلون الجنة بغير حساب ; الذين لا يسترقون ، ولا يكتوون ، ولا يتطيرون ، وعلى ربهم يتوكلون " . فقام عكاشة ، فقال : يا نبي الله ! ادع الله أن يجعلني منهم ، فقال : " اللهم اجعله منهم " ، ثم قام آخر فقال : ادع الله أن يجعلني منهم ، فقال : " سبقك بها عكاشة " .

40019 - حدثني خلف بن قاسم ، قال : حدثني الحسين بن جعفر الزيات ، [ ص: 20 ] قال : حدثني يوسف بن يزيد ، قال : حدثني العباس بن طالوت ، قال : حدثني أبو عوانة ، عن حصين ، عن الشعبي ، عن بريدة الأسلمي ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لا رقية إلا من عين أو حمة " .

40020 - قال أبو عمر : وأما ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " من علق التمائم أو عقد الرقى ، فهو على شعبة من الشرك " ، وذلك كله أن يعلق كتابا في عنقه ، أو يرقي نفسه أو غيره ; لئلا ينزل به من الأدواء ، وكل ما أتى عن علي ، وحذيفة ، وعقبة بن عامر ، وسعيد بن جبير وغيرهم من كراهة تعليق القرآن وسائر التمائم والرقى ، معناه ما ذكرنا .

40021 - روى ابن وهب ، عن يونس ، عن ابن شهاب ، قال : بلغني عن رجال من أهل العلم ، أنهم كانوا يقولون : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن الرقى ، حين قدم المدينة ، وكانت الرقى في ذلك الزمان فيها كثير من كلام الشرك ، فلما قدم المدينة لدغ رجل من أصحابه ، فقال : يا رسول الله ، قد كان آل حزم يرقون من الحمة ، فلما نهيت عن الرقى ، تركوها ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ادع لي عمارة بن [ ص: 21 ] حزم " ولم يكن له ولد ، وكان قد شهد بدرا ، فدعي له ، فقال : " أعرض علي رقيتك " فعرضها عليه ، فلم ير بها بأسا ، وأذن لهم بها .

40022 - قال ابن وهب : حدثني ابن لهيعة ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، قال : جاء رجل إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فقال : إني أرقي من العقرب ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " من استطاع منكم أن ينفع أخاه ، فليفعل " .

40023 - حدثني سعيد بن نصر ، قال : حدثني قاسم بن أصبغ ، قال : حدثني ابن وضاح ، قال : حدثني أبو بكر ، قال : حدثني أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر ، قال نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الرقى ، وكانت عند آل عمرو بن حزم رقية ; يرقون بها من العقرب ، فأتوا النبي - صلى الله عليه وسلم - فعرضوها عليه ، وقالوا : إنك نهيت عن الرقى ، فقال : " من استطاع منكم أن ينفع أخاه ، فليفعل " .

التالي السابق


الخدمات العلمية