الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1751 1754 - مالك ، عن يزيد بن حصيفة ، عن عروة بن الزبير ; أنه قال : سمعت عائشة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - تقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لا يصيب المؤمن من مصيبة ، حتى الشوكة إلا قص بها ، أو كفر من خطاياه " ، لا يدري يزيد ، أيهما قال عروة .


[ ص: 24 ] 40029 - وهذا حديث مسند صحيح عام ; في أن المرض كفارة ، وأن الأحاديث في معناه كثيرة منها :

40030 - ما حدثنا سعيد ، وعبد الوارث ، قالا : حدثني قاسم ، قال : حدثني إسماعيل بن إسحاق ، قال : حدثني إسحاق بن محمد الفروي ، قال : حدثني عبيد الله بن عمر ، عن ابن شهاب ، عن عروة ، عن عائشة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " ما من مصيبة تصيب المؤمن إلا أجر فيها ; حتى الشوكة تصيبه " .

40031 - حدثني عبد الوارث ، قال : حدثني قاسم ، قال : حدثني مضر بن محمد الأسدي ، قال : حدثني عبد الرحمن بن عمرو الخزاعي ، قال قرأت على معقل بن عبيد الله : عن أبي الزبير ، عن جابر ، أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : " لا يمرض مؤمن ولا مؤمنة ، ولا مسلم ولا مسلمة ، إلا حط الله به خطيئته " .

40032 - حدثني عبد الوارث ، قال : حدثني قاسم ، قال : حدثني بكر ، قال : حدثني مسدد ، قال : حدثني يحيى بن سعيد ، عن أسامة بن زيد ، قال : حدثني محمد بن عمرو بن عطاء ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " ما أصاب المؤمن من وصب ولا نصب ، ولا حزن حتى الهم يهمه ، إلا [ ص: 25 ] كفر الله به من خطاياه " .

40033 - وقد ذكرنا في " التمهيد " حديث شعبة ، عن جامع بن شداد ، عن عمارة بن عمير ، عن أبي معمر ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : " إن الوجع لا يكتب به الأجر ، لكن تكفر به الخطيئة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية