الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1753 1756 - مالك ، عن يحيى بن سعيد ; أن رجلا جاءه الموت في زمان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال رجل : هنيئا له ، مات ولم يبتل بمرض ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ويحك وما يدريك لو أن الله ابتلاه بمرض ، يكفر به من سيئاته " .


[ ص: 26 ] 40035 - قال أبو عمر : هذا في معنى ما تقدم في الباب ، ولا يكاد يوجد فيه حديث بهذا اللفظ ، وأما المعنى فكثير - والحمد لله - جدا .

40036 - أخبرنا عبد الله بن محمد ، قال : حدثني محمد بن بكر ، قال : حدثني سليمان بن الأشعث ، قال : حدثني عبد الله بن محمد النفيلي ، قال : حدثني محمد بن سلمة ، عن محمد بن إسحاق ، قال : حدثني رجل من أهل الشام ، يقال له : أبو منظور ، عن عمه ، قال : حدثني عمي ، عن عامر الرامي أخي الخضر ، أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حديث ذكره يقول : " إن المؤمن إذا أصابه السقم ، ثم أعفاه الله - عز وجل - منه ، كان كفارة لما مضى من ذنوبه ، وموعظة له فيما يستقبل ، وإن المنافق إذا مرض ثم أعفي ، كان كالبعير عقله أهله ثم أرسلوه ، فلم يدر لم عقلوه ، ولا لم أرسلوه ؟ " .

40037 - حدثني عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثني قاسم بن أصبغ ، قال : حدثني زكريا بن يحيى الناقد ببغداد ، قال : حدثني أبو مسلم ; عبد الرحمن بن يونس المستملي ، قال : حدثني محمد بن إسماعيل بن أبي فديك ، قال : أخبرنا ابن أبي ذئب ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إذا اشتكى المؤمن أخلصه الله - عز وجل - كما يخلص الكير الخبث " .

التالي السابق


الخدمات العلمية