الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1756 1759 - مالك ، عن يحيى بن سعيد ، عن عمرة بنت عبد الرحمن ; [ ص: 32 ] أن أبا بكر الصديق دخل على عائشة وهي تشتكي ، ويهودية ترقيها ، فقال أبو بكر : ارقيها بكتاب الله .


40061 - قال أبو عمر : كان مالك يكره رقية أهل الكتاب ، وذلك - والله عز وجل أعلم - بأنه لا يدري أيرقون بكتاب الله - تعالى - ، أو بما يضاهي السحر من الرقى المكروهة .

40062 - وذكر سنيد في كتابه الكبير ، قال : حدثني جرير ، ومحمد بن سليمان ، عن الركين بن الربيع بن عميلة ، عن قاسم بن حسان ، عن عبد الرحمن بن حرملة ، عن ابن مسعود ، قال : " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يكره عشر خلال ; تختم الذهب ، وجر الإزار وتغيير الشيب والصفرة ، وعزل الماء عن محله ، والرقى إلا بالمعوذات ، وإفساد الصبي غير محرمه ، وعقد التمائم ، والتبرج بزينة غير محلها ، والضرب بالكعاب " .

40063 - قال سنيد : تغيير الشيب نتفه .

40064 - والصفرة يعني الخلوق .

40065 - وعزل الماء عن محله يعني الفرج والرحم .

[ ص: 33 ] 40066 - وإفساد الصبي غير محرمه يعني الغيلة .

40067 - وذكر حديث أسماء بنت يزيد بن السكن ، قالت : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " لا تقتلوا أولادكم سرا ، فإن الغيل يدرك الفارس فيدعثره عن فراسته " .

40068 - يعني تكسره الغيلة ، وتطرحه عن الفرس ويصرعه .

40069 - قال أبو عمر : قوله في هذا الخبر ، أنه نهى عن إفساد الصبي غير محرمه ، يعني أنه هم بأن ينهى عن الغيلة ، ولم ينه عنها ; لأنه بلغه أن فارس والروم تفعل ذلك ، فلا يضر أولادهم .

40070 - قال ابن وهب : سألت مالكا عن المرأة التي ترقي بالجريدة والملح ، وعن الذي يكتب الكتاب للإنسان ; ليعلقه عليه من الوجع ، ويعقد في الخيط الذي يربط به الكتاب سبع عقد ، والذي يكتب خاتم سليمان في الكتاب ، [ ص: 34 ] فكره مالك ذلك كله ، وقال : هذا لم يكن من أمر الناس القديم ، وكان العقد في ذلك أشد كراهية ، وكان يكره العقد جدا .

40071 - قال أبو عمر : أظن هذا - والله - عز وجل - أعلم - لقول الله - تعالى - : ( ومن شر النفاثات في العقد ) [ الفلق : 4 ] ، وذلك عند أهل العلم ضرب من السحر .

40072 - روى ابن جريج ، عن عمر بن عطاء بن أبي الخوار ، عن عكرمة ، في قوله - تعالى - : ومن شر النفاثات في العقد [ الفلق : 4 ] ، قال السحر .

40073 - قال : وأخبرني عمر بن عطاء ، عن عكرمة ، في قوله - عز وجل - : ومن شر حاسد إذا حسد [ الفلق : 5 ] ، قال : الليل في النهار ; قال : وأوله ترسل فيه عفاريت الجن ، فلا يشفى مصاب في تلك الساعة .

40074 - وأجاز الشافعي رقية أهل الكتاب ، إذا كان ذلك من كتاب الله - عز وجل - ; لحديث يحيى بن سعيد ، عن عمرة ، عن عائشة ، عن أبي بكر الصديق ، بذلك .

40075 - رواه جماعة عن يحيى بن سعيد ، هكذا ، عن عمرة ، عن عائشة ، أن أبا بكر ، دخل عليها وهى تشتكي . . الحديث .

التالي السابق


الخدمات العلمية