الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1759 1762 - مالك ، عن نافع ; أن عبد الله بن عمر اكتوى من اللقوة ، ورقي من العقرب .


40094 - قال أبو عمر : حديث أسعد بن زرارة ، قد روي عن ابن شهاب بإسنادين :

40095 - أحدهما ، ما رواه معمر ، عن ابن شهاب ، عن أنس ، ولم يروه عن ابن شهاب ، عن أنس أحد ، والله أعلم - غير معمر ، وهو عند أهل العلم بالحديث - والله أعلم - مما أخطأ فيه معمر بالبصرة فيما أملاه من حفظه هناك .

40096 - والآخر ، رواه ابن جريج ، ويونس بن يزيد ، عن ابن شهاب ، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، وهو أولى عندهم بالصواب في الإسناد ، والله أعلم .

40097 - وأما حديث عمر المذكور ، فحدثني خلف بن قاسم ، قال : حدثني الحسن بن رشيق ، قال : حدثني إسحاق بن إبراهيم بن يونس ، قال : حدثني حميد بن مسعدة ، قال : حدثني يزيد بن زريع ، عن معمر ، عن الزهري ، عن أنس ، [ ص: 40 ] أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كوى أسعد بن زرارة من الشوكة .

40098 - قال : وحدثني خلف بن قاسم ، قال : حدثني إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الديبلي ، قال : حدثني محمد بن علي بن زيد الصائغ ، قال : حدثني سعيد بن يعقوب الطالقاني ، قال : حدثني يزيد بن زريع ، عن معمر ، عن الزهري ، عن أنس ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كوى أسعد بن زرارة من الشوصة .

40099 - قال أبو عمر : هكذا قال ، وإنما المعروف من الشوكة .

40100 - والشوكة : الذبحة ، وأما الشوصة فهي ذات الجنب وقد يكتوى منها أيضا .

40101 - حدثني عبد الرحمن بن عبد الله بن خالد ، قال : حدثني إبراهيم بن علي ، قال : حدثني محمد بن الربيع بن سليمان الأزدي ، قال : حدثني يوسف بن سعيد ، قال : حدثني حجاج بن محمد ، قال : حدثني ابن جريج ، عن ابن شهاب ، عن ابن أمامة بن سهل بن حنيف ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - عاد أبا أمامة أسعد بن زرارة ، وكان رأس النقباء ليلة العقبة أخذته الشوكة بالمدينة قبل بدر ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : [ ص: 41 ] " بئس الميت هذا ليهود يقولون : ألا دفع عنه ; ولا أملك له ولا لنفسي شيئا " ; فأمر به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فكوي من الشوكة طوق عنقه ، فلم يلبث إلا يسيرا حتى مات .

40102 - وكذلك رواه ابن وهب ، عن يونس ، وابن سمعان عن ابن شهاب عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، فذكر مثله .

40103 - قال أبو عمر : روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه نهى عن الكي من حديث عمران بن حصين ، وهو حديث صحيح ، وقد ذكرنا طرقه في " التمهيد " منها ما :

40104 - حدثني عبد الوارث ، قال : حدثني قاسم ، قال : حدثني أحمد بن الخليل ، قال : حدثني أبو النضر ، قال : حدثني سليمان بن المغيرة ، عن سعيد الجريري ، عن مطرف بن الشخير ، عن عمران بن حصين ، قال : سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - ينهى عن الكي .

40105 - قال : فما زال البلاء حتى اكتويت فما أفلحت ولا أنجحت .

40106 - قال عمران : " وكان يسلم علي ، فلما اكتويت ، فقدت ذلك ثم راجعه بعد ذلك السلام .

[ ص: 42 ] 40107 - قال أبو عمر : قد عارض حديث عمران ، حديث جابر ، وحديث أنس ، فأما حديث جابر ، فرواه سفيان الثوري ، والليث بن سعد ، عن أبي الزبير ، عن جابر : " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، كوى سعد بن معاذ مرتين " .

40108 - وفي رواية الثوري " في أكحله مرتين " .

40109 - وقد ذكرنا الأسانيد عنهما في " التمهيد " .

40110 - وأما حديث أنس ، فرواه حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن أنس بن مالك ، كويت من ذات الجنب ، فشهدني أبو طلحة ، وأنس بن النضر ، وأبو طلحة كواني .

40111 - ورواه عمران القطان ، عن قتادة ، عن أنس ; قال : كواني أبو طلحة ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - بين أظهرنا ، فما نهينا عنه .

40112 - وقد ذكرت طرق هذين الحديثين في " التمهيد " .

40113 - ومما يعارض حديث النهي عن الكي ، ويصحح حديث الإباحة في ذلك ، حديث ابن عمر ، وابن عباس عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، أنه قال : " إن كان الشفاء ، [ ص: 43 ] ففي ثلاث " أو قال : " الشفاء في ثلاث ; في شربة عسل ، أو كية نار ، أو شرطة محجم " .

40114 - وبعض رواته يزيد فيه : " وما أحب أن أكتوي " .

40115 - وحديث ابن عباس من رواية سعيد بن جبير .

40116 - وحديث ابن عمر من رواية عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر ، وقد ذكرتهما في " التمهيد " .

40117 - وقد يحتمل أن يكون النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن الكي في أمر ما ، أو في علة ما ، أو نهى عنه نهي أدب ، وإرشاد إلى التوكل على الله ، والثقة به فلا شافي سواه ، ولا شيء إلا ما شاء .

40118 - ومن الدليل على ذلك حديث المغيرة بن شعبة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " ما توكل من استرقى أو اكتوى " .

40119 - وقد ذكرته بإسناده في " التمهيد " يريد - والله أعلم - لم يتوكل [ ص: 44 ] حق التوكل ; لأن من لم يسترق ، ولم يكتو ، أشد توكلا وإخلاصا للتوكل منه ، ويفسر هذا قوله - صلى الله عليه وسلم - " يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا ، لا حساب عليهم ; وهم الذين لا يسترقون ، ولا يكتوون ، ولا يتطيرون ، وعلى ربهم يتوكلون " .

40120 - وقد ذكرنا طرق هذا الحديث في " التمهيد " .

40121 - ومن هذا المعنى ما رواه محمد بن عمرو بن علقمة ، عن أبيه ، عن جده ; أن رجلا من العرب شاور عمر بن الخطاب في أن يكوي ابنه ، فقال له عمر لا تقرب ابنك النار ; فإن له أجلا لا يعدوه .

40122 - ومن ذلك أيضا حديث الشعبي عن جابر .

40123 - حدثني سعيد ، حدثنا قاسم ، قال : حدثني محمد ، قال : حدثني أبو بكر ، قال : حدثني ابن نمير ، قال : حدثني مجالد ، عن الشعبي ، عن جابر بن عبد الله ، قال : اشتكى رجل منا شكوى شديدة ، فقال الأطباء : لا يبرأ إلا بالكي ، فأراد أهله أن يكووه ; وقال بعضهم : لا حتى نستأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فاستأمروه ، فقال : " لا يبرأ الرجل " ، فلما رآه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قال : " هذا صاحب بني فلان ؟ " قالوا : نعم ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " إن هذا لو كوي قال الناس إنما أبرأه الكي " .

40124 - قال أبو عمر : قد اكتوى جماعة من السلف الصالح .

[ ص: 45 ] 40125 - قال قيس بن أبي حازم : دخلنا على خباب نعوده ، وقد اكتوى سبعة في بطنه .

40126 - وقال قيس أيضا ، عن جرير : أقسم علي عمر لأكتوين .

40127 - واكتوى ابن عمر واسترقى .

40128 - وكوى أبو طلحة أنس بن مالك ، من اللقوة أيضا .

40129 - وكوى ابن عمر ابنا له وهو محرم .

40130 - وكوى الحسن بن علي بختية له قد مال سنامها على جنبها ، وأمر أن يقطع وتكوى .

40131 - قال أبو عمر : رقى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من العقرب بالمعوذتين ، وكان يمسح الموضع بماء فيه ملح .

40132 - وكان الأسود يرقي من العقرب بالحميرية .

التالي السابق


الخدمات العلمية