الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1766 1770 - مالك ، عن زياد بن سعد ، عن ابن شهاب ; أنه سمعه يقول : سدل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ناصيته ما شاء الله ، ثم فرق بعد ذلك .


[ ص: 69 ] 40245 - قال أبو عمر : هكذا رواه جماعة الرواة عن مالك ، إلا حماد بن خالد الخياط ; فإنه رواه عن مالك ، عن زياد بن سعد ، عن الزهري ، عن أنس ، فأخطأ فيه .

40246 - والصواب فيه من رواية مالك الإرسال ، كما في " الموطأ " .

40247 - وأما من غير رواية مالك ، فصوابه عن ابن شهاب ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن ابن عباس ، لا من حديث ابن شهاب الزهري ، وعن أنس .

40248 - وقد ذكرنا حديث حماد بن خالد ، وحديث ابن عباس أيضا من طرق " التمهيد " منها ما :

40249 - حدثني أحمد بن فتح قال : حدثني محمد بن عبد الله بن زكريا النيسابوري بمصر قال : حدثني الحسين بن محمد الضحاك ، قال : حدثني أبو مروان العثماني ، قال : حدثني إبراهيم بن سعد ، عن ابن شهاب ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن ابن عباس قال : سدل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ناصيته ، ثم فرق بعد .

40250 - حدثني أحمد بن قاسم بن عبد الرحمن ، قال : حدثني قاسم بن [ ص: 70 ] أصبغ ، قال : حدثني الحارث بن أبي أسامة ، قال : حدثني محمد بن جعفر الوركاني ، قال : حدثني إبراهيم بن سعد ، عن ابن شهاب ، عن عبيد الله بن عبد الله ، عن ابن عباس ، قال : كان أهل الكتاب يسدلون شعورهم ، وكان المشركون يفرقون ، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه ، فسدل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ناصيته ، ثم فرق بعد .

40251 - ورواه الليث بن سعد ، وعبد الله بن وهب جميعا ، عن يونس بن يزيد ، عن ابن شهاب ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن ابن عباس ، مثله .

40252 - ورواه ابن عيينة ، ومعمر ، عن ابن شهاب ، عن عبيد الله ، لم يذكر ابن عباس .

40253 - وقال محمد بن يحيى النيسابوري : الصحيح المحفوظ في هذا الحديث ; ما رواه يونس ، وإبراهيم بن سعد .

40254 - قال أبو عمر : روى عيسى ، عن ابن القاسم ، عن مالك ، قال : رأيت عامر بن عبد الله بن الزبير ، وربيعة بن أبي عبد الرحمن ، وهشام بن عروة ، يفرقون شعورهم ، وكانت لهشام جمة على كتفيه .

[ ص: 71 ] 40255 - وذكر ابن وهب ، عن أسامة بن زيد الليثي ، أن عمر بن عبد العزيز ، كان إذا انصرف يوم الجمعة ، أقام على باب المسجد حرسا ، يجزون كل من لم يفرق شعره .

40256 - وقد ذكرنا في " التمهيد " من كانت له لمة ، ومن كانت له وفرة ، ومن فرق من الصحابة والتابعين ، ومن حلق منهم ، وجئنا فيما جاء عنهم في ذلك بالآثار ، وأشبعنا هذا المعنى هناك ، والحمد لله كثيرا .

40257 - وقد ذكرنا هناك أيضا حديث ابن عمر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، أنه قال : " اخضبوا ، وافرقوا ، وخالفوا اليهود " .

40258 - وقد كان مالك - رحمه الله - يفرق شعره زمانا من عمره .

التالي السابق


الخدمات العلمية