الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1771 [ ص: 81 ] ( 2 ) باب ما جاء في صبغ الشعر

1775 - مالك ، عن يحيى بن سعيد ، قال : أخبرني محمد بن إبراهيم التيمي ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ; أن عبد الرحمن بن الأسود بن عبد يغوث قال : وكان جليسا لهم ، وكان أبيض اللحية والرأس ، قال : فغدا عليهم ذات يوم وقد حمرها ، قال : فقال له القوم : هذا أحسن ، فقال : إن أمي عائشة ، زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - ، أرسلت إلى البارحة جاريتها نخيلة ، فأقسمت علي لأصبغن ، وأخبرتني أن أبا بكر الصديق كان يصبغ .

قال مالك : في صبغ الشعر بالسواد : لم أسمع في ذلك شيئا معلوما وغير ذلك من الصبغ أحب إلي .

قال : وترك الصبغ كله واسع إن شاء الله ، ليس على الناس فيه ضيق .

قال مالك : في هذا الحديث بيان أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم يصبغ ، ولو صبغ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لأرسلت بذلك عائشة إلى عبد الرحمن بن الأسود .


40305 - قال أبو عمر : إن " نخيلة " بالخاء المنقوطة يرويه يحيى ، وكذلك رواه ابن القاسم وطائفة من رواة " الموطأ " .

[ ص: 82 ] 40306 - ورواه ابن بكير ومطرف : نحيلة ; بالحاء غير المنقوطة ، والله أعلم .

40307 - قال أبو عمر : ما قاله مالك ، واستدل به استدلال حسن ; لأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لو خضب لأخبرت بذلك عائشة عبد الرحمن بن الأسود ; لأنه الأرفع والأعلى في الحجة ، وفيما كان يفعله أفضل الأسوة .

40308 - ومما يعضد ذلك ويؤيده ; حديث ربيعة عن أنس من رواية مالك وغيره ، قوله : لم يكن في رأس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عشرون شعرة بيضاء .

40309 - وذكر البخاري ، عن ابن بكير ، عن الليث ، عن خالد بن إسماعيل ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن ربيعة بن عبد الرحمن ، قال : سمعت أنسا يصف النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : " كان ربعة من القوم ، ليس بالطويل . . . وذكر الحديث إلى قوله : وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء " .

40310 - قال ربيعة : رأيت شعرا من شعره ، فإذا هو أحمر ، فسألت عنه ، فقيل لي : احمر من الطيب .

[ ص: 83 ] 40311 - ورواه موسى بن أنس ، عن أبيه ، قال : لم يبلغ النبي - صلى الله عليه وسلم - من الشيب ما يخضب .

40312 - حدثني عبد الوارث ، قال : حدثني قاسم ، قال : حدثني أحمد بن زهير ، قال : حدثني علي بن الجعد ، قال : حدثني زهير بن معاوية ، عن حميد الطويل ، قال : سئل أنس عن الخضاب ، قال : خضب أبو بكر بالحناء والكتم ، وخضب عمر بالحناء ، وقيل له : فرسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟ قال : لم يكن في لحيته عشرون شعرة بيضاء .

40313 - وأسر حميد إلى رجل على يمينه ، فقال : كن سبع عشرة شعرة .

40314 - قال أحمد بن زهير : وحدثني أبي ، قال : حدثني معاذ بن هشام ، قال : حدثني أبي ، عن قتادة ، قال : سألت سعيد بن المسيب : أخضب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟ فقال : لم يبلغ ذلك .

40315 - قال أبو عمر : قد قال قوم من أهل العلم بالأثر ; أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد خضب ، ورووا في ذلك آثارا ، منها ما رواه ابن إسحاق ، قال : حدثني سعيد المقبري ، عن عبيد بن جريج ، قال : قلت لابن عمر : يا أبا عبد الرحمن إني رأيتك تصفر لحيتك ، فقال : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يصفر بالورس ، فأنا أحب أن أصفر به كما كان يصنع .

[ ص: 84 ] 40316 - وروى حماد بن سلمة ، ويحيى بن سعيد القطان ; كل واحد منهم عن عبيد الله بن عمر ، عن سعيد المقبري ، عن عبيد بن جريج ، أنه قال لابن عمر : رأيتك تصفر لحيتك ؟ فقال : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصفر لحيته .

40317 - وقال عطاء : رأيت ابن عمر ، ورأيت لحيته صفراء .

40318 - وقال عبد الله بن همام : قلت لأبي الدرداء : أكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يخضب ؟ فقال : يا ابن أخي ! ما بلغ منه الشيب ما يخضب ، ولكنه كان منه هاهنا شعرات بيض ، وكان يغسلها بالحناء والسدر .

40319 - وقال عثمان بن موهب : رأيت شعر النبي - صلى الله عليه وسلم - ، أخرجته إلي أم سلمة ، فرأيته مخضوبا بالحناء والكتم .

40320 - وقيل لمحمد بن علي : أكان علي يخضب ؟ قال قد خضب من هو خير منه ; رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

40321 - وكان رجاء بن حيوة لا يغير شيبه ، فشهد عنده أربعة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - غير شيبه ، قال : فغير في بعض المياه .

40322 - وقد ذكرت أسانيد هذه الأخبار كلها في " التمهيد " من كتاب أحمد [ ص: 85 ] بن زهير .

40323 - وأما قول مالك في الصبغ بالسواد ، أن غيره من الصبغ أحب إليه ، فهو كذلك ; لأنه قد كره الصبغ بالسواد أهل العلم ; وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عام الفتح إذ أتي بأبي قحافة ورأسه كأنه ثغامة : " غيروا شعره وجنبوه السواد " .

40324 - ولم يختلف العلماء في جواز الصبغ بالحناء والكتم وما أشبههما ، وإن كانوا قد اختلفوا في الأفضل من تغيير شيب اللحية بالحناء ، ومن تركها بيضاء ; فكان مالك - رحمه الله - لا يغير شيبه .

40325 - حدثني أحمد بن عبد الله ، ومحمد بن علي ، قالا : حدثني أبي ، قال : حدثني محمد بن فطيس ، قال : حدثني يحيى بن إبراهيم ، قال : حدثني محمد بن يحيى ، قال : رأيت الليث بن سعد يخضب بالحناء ، ورأيت مالك بن أنس لا يغير الشيب ، وكان نقي البشرة ، ناصع بياض الشيب ، حسن اللحية ، لا يأخذ منها من غير أن يدعها تطول .

40326 - قال يحيى : ورأيت عثمان بن كنانة ، ومحمد بن إبراهيم ، وعبد الرحمن بن القاسم ، وعبد الله بن نافع ، وعبد الله بن وهب ، وأشهب بن [ ص: 86 ] عبد العزيز لا يغيرون الشيب ، قال : ولم يكن شيب ابن وهب ، وابن القاسم ، وأشهب بالكثير .

40327 - أخبرنا خلف بن قاسم ، قال : حدثني أبو بكر ; أحمد بن عبد الله بن عبد المؤمن بمكة في المسجد الحرام ، قال : حدثني أبو بشر ; محمد بن أحمد بن حماد الدولابي ، قال : حدثني الزبير بن بكار ، قال : حدثني عبد الملك بن عبد العزيز بن الماجشون ، قال : قال بعض ولاة المدينة لمالك بن أنس : ألا تخضب يا أبا عبد الله ؟ فقال له مالك : لم يبق عليك من العدل إلا أن أخضب ! .

40328 - وحدثني خلف ، قال : حدثني قاسم ، قال : حدثني أبو بشر الدولابي ، قال : حدثني أبو بكر بن أحمد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثني إسحاق بن عيسى ، قال : رأيت مالك بن أنس لا يخضب ، فسألته عن تركه الخضاب ، قال : بلغني أن عليا كان لا يخضب .

40329 - وقال سفيان بن عيينة : كان عمرو بن دينار ، وأبو الزبير ، وابن أبي نجيح لا يخضبون ، وكان علي بن أبي طالب ، والسائب بن يزيد ، وجابر بن زيد ، ومجاهد ، وسعيد بن جبير ، لا يخضبون ، كلهم أبيض الرأس واللحية .

[ ص: 87 ] 40330 - قال أبو عمر : كان الشافعي - رحمه الله - يخضب ، وكان الشيب قد سبق إليه ، وعجل عليه فتوفي وهو ابن أربع وخمسين .

40331 - ذكره الربيع بن سليمان ، كان الشافعي يخضب لحيته حمراء قانية .

40332 - وروى الشافعي ، وغيره ، عن سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة ، أن أبا بكر خضب بالحناء والكتم .

40333 - وعن سفيان أيضا ، عن الزهري ، عن أبي سلمة وسليمان بن يسار ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " إن اليهود والنصارى لا يصبغون ، فخالفوهم " .

40334 - ومن حديث أبي ذر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " أحسن ما غيرتم به الشيب ; الحناء والكتم " .

[ ص: 88 ] 40335 - وروى محمد بن كناسة ، قال : حدثني هشام بن عروة ، عن أخيه عثمان بن عروة ، عن أبيه ، عن الزبير ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " غيروا الشيب ، ولا تشبهوا باليهود " .

40336 - ورواه وهب ، عن هشام بن عروة ، عن عثمان بن عروة ، عن عروة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسلا .

40337 - وقال يحيى بن معين : إنما هو عن عروة بن الزبير مرسلا .

40338 - وممن خضب من الصحابة والتابعين بالحناء والكتم ، وكانت لحيته قانية ; أبو بكر ، وعمر ، وأنس بن مالك ، وعبد الله بن أبي أوفى ، والحسن بن علي ، ومحمد بن الحنفية وجماعة .

40339 - وقد ذكرناهم في " التمهيد " .

40340 - قال أبو جعفر الأنصاري : رأيت أبا بكر ولحيته ورأسه كأنهما حمر القطا .

40341 - وقال قيس بن أبي حازم : كان أبو بكر يخرج إلينا ولحيته كأنها ضرام عرفج من الحناء والكتم .

[ ص: 89 ] 40342 - وكان عثمان بن عفان ، ومعاوية ، والمغيرة بن شعبة ، وأبو هريرة ، وجابر بن عبد الله ، وجابر بن سمرة ، وسلمة بن الأكوع ، وقيس بن أبي حازم ، وأبو العالية ، وجماعة قد ذكرناهم في " التمهيد " يصفرون لحاهم .

40343 - وأما الخضاب بالسواد ; فحدثني سعيد بن نصر ، قال : حدثني قاسم بن أصبغ ، قال : حدثني ابن وضاح ، قال : حدثني أبو بكر ، قال : حدثني ابن علية ، عن الليث ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، قال : جيء بأبي قحافة يوم الفتح إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وكأن رأسه ثغامة ، فقال : " اذهبوا به إلى بعض نسائه فليغيرنه ، وجنبوه السواد " .

40344 - وقال عطاء : ما رأيت أحدا من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يخضب بالسواد ، وما كانوا يخضبون إلا بالحناء والكتم وهذه الصفرة .

40345 - حدثني أحمد بن عبد الله ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثني عبد الله ، قال : حدثني بقي ، قال : حدثني أبو بكر ، قال : حدثني يحيى بن آدم ، قال : حدثني حماد بن زيد ، عن أيوب ، قال سمعت سعيد بن جبير ، وسئل عن الخضاب بالوشمة ، فقال : يكسو الله - عز وجل - في وجهه نورا ، ثم يطفئه بالسواد .

[ ص: 90 ] 40346 - وممن كره الخضاب بالسوداء ; مجاهد ، وعطاء ، وطاوس ، ومكحول ، والشعبي .

40347 - وروي ذلك عن أبي هريرة .

40348 - وقد خضب بالسواد الحسن ، والحسين ، ومحمد ، بنو علي بن أبي طالب .

40349 - وقال عبد الأعلى : سألت ابن الحنفية عن الخضاب بالوشمة ، فقال : هو خضابنا أهل البيت .

40350 - وقال محمد بن إسحاق : كان أبو جعفر بن علي بن حسين يخضب بالحناء والوشمة ; ثلثين بالحناء ، وثلثا وشمة .

40351 - وخضب بالسواد نافع بن جبير ، وموسى بن طلحة ، وأبو سلمة بن عبد الرحمن ، وعقبة بن عامر .

40352 - وكان عقبة بن عامر ينشد في ذلك :

أسود أعلاها وتأبى أصولها ولا خير في الأعلى إذا فسد الأصل



40353 - وكان الحسين بن علي يقول في ذلك : [ ص: 91 ]

نسود أعلاها وتأبى أصولها     فليت ما يسود منها هو الأصل


40354 - وكان هشيم يخضب بالسواد ، فأتاه رجل فسأله عن قول الله - عز وجل - وجاءكم النذير [ فاطر : 37 ] فقال له : قد قيل له : إنه الشيب ، فقال له السائل : فما تقول في من جاءه نذير من ربه ، فسود وجهه ، فترك هشيم الخضاب بالسواد .

التالي السابق


الخدمات العلمية