الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1772 [ ص: 92 ] ( 4 ) باب ما يؤمر به من التعوذ

1776 - مالك ، عن يحيى بن سعيد ، قال : بلغني أن خالد بن الوليد قال لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إني أروع في منامي ، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " قل : أعوذ بكلمات الله التامة ، من غضبه وعقابه وشر عباده ، ومن همزات الشياطين ، أن يحضرون " .


40355 - هذا الحديث محفوظ من رواية أهل المدينة مرسلا ومسندا .

40356 - حدثني أبو محمد بن عبد الله بن محمد ، قال حدثنا محمد بن عمر ، قال : حدثني علي بن حرب ، قال : حدثني سفيان بن عيينة ، عن أيوب بن موسى ، عن محمد بن يحيى بن حبان ، أن خالد بن الوليد كان يروع - أو يروق - من الليل ، فذكر ذلك للنبي - صلى الله عليه وسلم - ، فأمره أن يتعوذ بكلمات الله التامة من غضب الله وعقابه ، ومن شر عباده ، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون .

40357 - وذكره أبو بكر بن أبي شيبة ، عن عبد الرحمن بن سليمان ، عن [ ص: 93 ] يحيى بن سعيد ، عن محمد بن يحيى بن حبان ، أن الوليد بن الوليد بن المغيرة المخزومي ، شكا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حديث نفس يجده ، وأنه قال له : " إذا أتيت فراشك ، فقل : أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه ، وشر عباده ، ومن همزات الشياطين ، وأن يحضرون " .

40358 - وكذلك رواه ابن شعيب ، عن أبيه ، عن جده عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الوليد بن الوليد أخي خالد ، لا في خالد ، قال : كان الوليد بن الوليد بن المغيرة يروع في منامه ، ثم ذكر مثل حديث مالك سواء .

40359 - وقد ذكرناه بإسناده في " التمهيد " وليس في هذا الحديث ما يحتاج إلى شرح ، وفيه التعوذ بكلمات الله ، وفيه الاستعاذة ، ولا تكون بمخلوق .

40360 - وكلمات الله من الله ، وليس من الله شيء مخلوق .

40361 - وتفسير قوله : " وأن يحضرون " فإن أهل المعاني ، قالوا : معناه أن يصيبني أحد بسوء ، وكذلك قال أهل التفسير في قول الله - عز وجل - [ ص: 94 ] أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون [ المؤمنون : 97 ، 98 ] قالوا يصيبوني بسوء .

40362 - ومن هذا قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن هذه الحشوش محتضرة " أي يصاب الناس فيها ، وقد قيل : إن هذا أيضا قول الله - عز وجل - كل شرب محتضر [ القمر : 28 ] أي يصيب منه صاحبه .

التالي السابق


الخدمات العلمية