الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1776 [ ص: 99 ] ( 5 ) باب ما جاء في المتحابين في الله

1780 - مالك ، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر ، عن أبي الحباب ; سعيد بن يسار ، عن أبي هريرة ; أنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن الله تبارك وتعالى يقول يوم القيامة : أين المتحابون لجلالي ، اليوم أظلهم في ظلي ، يوم لا ظل إلا ظلي " .


40371 - قال أبو عمر : قوله " المتحابون لجلالي " أي المتحابون في ومن أجلي إجلالا ومحبة ، وابتغاء مرضاتي .

40372 - والمعنى في ذلك أن يكون العمل لله - عز وجل - خالصا ، لا يكون لشيء من عرض الدنيا ، إنه يحبه لله - عز وجل - ، مؤمن به ، مخلص له ، ويحبه لدعائه إلى الخير ، ولفعله الخير ، وتعليمه الدين .

40373 - والدين جماع الخير كله ، فإذا أحبه لذلك ، فقد أحب الله - عز وجل - .

40374 - قال الله - عز وجل - : قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله [ آل عمران : 31 ] .

[ ص: 100 ] 40375 - روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من وجوه كثيرة ، أن رجلا سأله ، فقال : يا رسول الله ، مال المرء يحب القوم ، ولما يلحق بهم ؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " المرء مع من أحب " .

40376 - وروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من حديث البراء بن عازب ، أنه قال : " أوثق عرى الإسلام الحب في الله - عز وجل - والبغض في الله - عز وجل - .

40377 - ومن حديث ابن مسعود ، قال : قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " يا عبد الله بن مسعود ، أتدري أي عرى الإسلام أوثق ؟ " قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : الولاية في الله - عز وجل - ، والحب فيه ، والبغض فيه " .

40378 - ومن حديث ابن مسعود أيضا ; قال : أوحى الله - عز وجل - إلى نبي من الأنبياء أن قل لفلان الزاهد : أما زهدك في الدنيا ، فتعجلت به راحة نفسك ، وأما انقطاعك إلي ، فقد تعززت بي ، فماذا عملت فيما لي عليك ؟ فقال : يا رب ومالك علي ؟ قال : هل واليت في وليا ، أو عاديت في عدوا ؟ .

[ ص: 101 ] 40379 - وقال عليه السلام : " حب الأنصار إيمان ، وبغضهم نفاق " .

40380 - وروي عن مسروق ; أنه قال : " حب أبي بكر وعمر ، ومعرفة فضلهما من السنة " .

40381 - وقال بريدة الأسلمي : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول لعلي : " لا يحبك إلا مؤمن ، ولا يبغضك إلا منافق " .

40382 - وروي عن علي - رضي الله عنه - أنه قال : والله إنه لعهد النبي الأمي إلي ; أنه لا يحبني إلا مؤمن ، ولا يبغضني إلا منافق .

40383 - وقال جابر بن عبد الله : ما كنا نعرف المنافقين إلا ببغض علي .

40384 - قال أبو عمر : فمن الحب في الله - عز وجل - حب أولياء الله - عز وجل - ، وهو حب الأتقياء الأولياء منهم ، المعلمون لدين الله - عز وجل - ، العاملون به .

40385 - وروى ثابت البناني ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : [ ص: 102 ] " ما تحاب رجلان في الله - عز وجل - إلا كان أفضلهما أشدهما حبا لصاحبه " .

40386 - وروى ثابت البناني أيضا ، عن أبي رافع ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : " أن رجلا زار أخا له في قرية أخرى ، فأرسل الله - عز وجل - على مدرجته ملكا ، فلما أتى عليه ، قال له : أين تريد ؟ قال : أريد أخا لي في هذه القرية ، قال : هل له عليك من نعمة تربها ؟ قال : لا ، ولكنني أحببته في الله - عز وجل - قال : فإني رسول الله إليك ، أنه قد أحبك كما أحببته فيه " .

40387 - ومن حديث عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - وغيره عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " لله - عز وجل - عباد ليسوا بأنبياء ولا شهداء ، يغبطهم الأنبياء والشهداء بمنازلهم أو بمكانهم من الله - عز وجل - ، قالوا : يا نبي الله ، من هم ؟ وما أعمالهم ، لعلنا نحبهم ؟ قال : قوم تحابوا لروح الله - عز وجل - من غير أرحام بينهم ، ولا أموال يتعاطونها ، والله إن وجوههم نور ، وإنهم لعلى منابر من نور ، لا يخافون إذا خاف الناس ، ولا يحزنون إذا حزن الناس ، ثم قرأ ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون [ يونس : 62 ] .

40388 - وهذه الآثار كلها قد ذكرنا أسانيدها كلها في " التمهيد " .

[ ص: 103 ] 40389 - وروينا عن قتادة ، عن مسلم بن يسار ، قال : مرضت مرضة ، فلم يكن في عملي شيء أوثق في نفسي من قوم كنت أحبهم في الله - عز وجل - .

40390 - وعن ثابت البناني ، عن مسلم بن يسار ، قال : ما في عملي شيء إلا وأنا أخاف أن يكون قد دخله ما يفسده ، إلا الحب في الله - عز وجل - .

40391 - حدثني أحمد بن قاسم بن عبد الرحمن ، وعبد الوارث بن سفيان ، قالا : حدثني محمد بن معاوية بن عبد الرحمن ، قال : حدثني أحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي ، قال : حدثني الهيثم بن خارجة ، قال : حدثني إسماعيل بن عياش ، عن صفوان بن عمرو ، وعبد الرحمن بن ميسرة ، عن العرباض بن سارية ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " قال الله تبارك وتعالى : " المتحابون لجلالي في ظل عرشي يوم لا ظل إلا ظلي " .

التالي السابق


الخدمات العلمية