الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1777 1781 - مالك ، عن خبيب بن عبد الرحمن الأنصاري ، عن حفص بن عاصم ، عن أبي سعيد الخدري ، أو عن أبي هريرة ; أنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ; إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله ، ورجل قلبه متعلق بالمسجد ، إذا خرج منه حتى [ ص: 104 ] يعود إليه ، ورجلان تحابا في الله ، اجتمعا على ذلك وتفرقا عليه ، ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه ، ورجل دعته ذات حسب وجمال ، فقال : إني أخاف الله ، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه " .


40392 - قال أبو عمر : هكذا هذا الحديث في " الموطأ " عند جمهور الرواة ، على الشك في أبي هريرة وأبي سعيد .

40393 - ورواه مصعب الزبيري ، وأبو قرة موسى بن طارق ، عن مالك ، عن خبيب ، عن حفص ، عن أبي هريرة وأبي سعيد معا ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

40394 - ورواه زكريا بن يحيى الوقار ، عن ابن وهب ، وعبد الرحمن بن القاسم ، ويوسف بن عمر بن يزيد ; ثلاثتهم عن مالك ، عن خبيب بن [ ص: 105 ] عبد الرحمن ، عن حفص بن عاصم ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يذكر أبا هريرة وهذا خطأ من الوقار ، لم يتابع عليه ، ولم يكن من أهل الحديث .

40395 - وقد ذكرنا الروايات عنهم بذلك في " التمهيد " .

40396 - والمحفوظ المعروف عن ابن وهب ، وابن القاسم ، روايتهما لهذا الحديث عن مالك ، كما رواه يحيى وجمهور الرواة على الشك في أبي هريرة ، وأبي سعيد .

40397 - والصحيح عندي فيه - والله - عز وجل - أعلم - أنه عن أبي هريرة ، لا عن أبي سعيد ; لأنه كذلك رواه عبيد الله بن عمر ، وكان إماما في الحديث ، عن خبيب بن عبد الرحمن ، عن حفص بن عاصم ، عن أبي هريرة ، رواه عنه ابن المبارك وحماد بن زيد ، ويحيى القطان كذلك .

40398 - وقد ذكرنا الأسانيد بذلك عنهم في " التمهيد " .

40399 - وظل الله - عز وجل - في هذا الموضع رحمته - والله عز وجل أعلم - وجنته .

40400 - وقيل : ظل الله - عز وجل - : ظل عرش الله ، قال الله - عز وجل - : أكلها دائم وظلها [ الرعد : 35 ] وقال عز وجل : إن المتقين في ظلال وعيون [ ص: 106 ] [ المرسلات : 41 ] وقال تعالى " وظل ممدود [ الواقعة : 30 ] .

40401 - ومن كان في ظل الله - عز وجل - سلم من هول الموقف وشدته ، وما يلحق الناس فيه من القلق والضيق والعرق ; على ما في حديث المقداد بن الأسود وغيره ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

40402 - ويدخل في قوله - عليه السلام - : " إمام عادل " كل من حكم بين اثنين فما فوقهما من رعية أو أهل وذرية ، كما قال - صلى الله عليه وسلم - : " كلكم راع ، وكلكم مسئول عن رعيته " . الحديث .

40403 - وقال - صلى الله عليه وسلم - : " المقسطون يوم القيامة على منابر من نور عن يمين الرحمن " ، وكلتا يديه يمين .

40404 - وهم الذين يعدلون في أهليهم ، وما ملكت أيمانهم ، وما ولوا
.

40405 - وقال علي - رضي الله عنه - في خطبته يوم الجمعة على المنبر : أيها [ ص: 107 ] الرعاء ، إن لرعيتكم حقوقا ; الحكم بالعدل ، والقسم بالسوية ، وما من حسنة أحب إلى الله - عز وجل - من حكم إمام عادل .

40406 - قال أبو عمر : في فضل الإمام العادل ، وفضل الشاب الناسك ، وفضل المشي إلى المسجد ، والصلاة فيه ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة ، وفي المتحابين في الله - عز وجل - ، وفي العين الباكية من خشية الله - عز وجل - ، وفي فضل الصدقة في السر والعلانية ، وفي فضل العفاف ، والتارك شهوته خوفا من الله - عز وجل - وحبا منه وتصديقا بوعيده ووعده ، آثار كثيرة يطول الكتاب بذكرها .

40407 - وفي محكم القرآن من ذلك كله بيان شاف وبالله - عز وجل - التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية