الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1781 [ ص: 116 ] بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

52 - كتاب الرؤيا

( 1 ) باب ما جاء في الرؤيا

1785 - مالك ، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة الأنصاري ، عن أنس بن مالك ; أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " الرؤيا الحسنة ، من الرجل الصالح ، جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة " .


40444 - هكذا هذا الحديث في الموطأ عند جميع الرواة في ما علمت ، وقد رواه شعبة ، عن قتادة ، عن أنس ، عن عبادة بن الصامت ; أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة " .

[ ص: 117 ] 40445 - وروى عفان بن مسلم ، عن عبد العزيز بن المختار ، عن ثابت ، عن أنس ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " رؤيا المؤمن جزء من ستة وعشرين جزءا من النبوة " .

40446 - هكذا جاء هذا الحديث : جزء من ستة وعشرين جزءا ، وإسناده عن عفان في " التمهيد " .

40447 - وروى حماد بن سلمة ، عن يعلى بن عطاء ، عن وكيع بن عدس ، عن عمه أبي رزين العقيلي ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " الرؤيا جزء من أربعين جزءا من النبوة " . هكذا قال : " من أربعين " وإسناده في " التمهيد " .

40448 - وقد روي في حديث عبادة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من حديث ابن جريج ، عن ابن أبي حسين ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، وروي عن عبادة أيضا مرفوعا : " جزء من أربعة وأربعين جزءا من النبوة " .

40449 - وروي عن ابن عباس ، مرفوعا أيضا : " جزء من خمسين جزءا من [ ص: 118 ] النبوة ، وقال : حدثنيه العباس ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

40450 - وهذا كله مذكور في " التمهيد " .

التالي السابق


الخدمات العلمية