الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
22 20 - مالك ، عن يحيى بن سعيد : أن عمر بن الخطاب انصرف من صلاة العصر فلقي رجلا لم يشهد العصر . فقال عمر : ما حبسك عن صلاة العصر ؟ فذكر له الرجل عذرا . فقال عمر : طففت . قال مالك : ويقال لكل شيء وفاء وتطفيف .


561 - قال بعض أصحابنا ، وبعض من تقدمه ممن شرح الموطأ : إن الرجل الذي لقيه عمر لم يشهد العصر في هذا الحديث - فهو عثمان بن عفان ، [ ص: 277 ] وهو لا يوجد في أثر علمته ، وإنما عثمان هو الذي جاء وعمر يخطب ، فقال له عمر : أية ساعة هذه ؟ وذلك يوم الجمعة .

562 - وروي ذلك أيضا من طرق ثابتة قد ذكرتها في " التمهيد " .

563 - وأما الرجل المذكور في هذا الحديث رجل من الأنصار من بني حديدة .

564 - حدثنا عبد الوارث بن سفيان ، حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا عبد الله بن مسلمة القعنبي قال : حدثنا ابن أبي ذئب ، عن أبي حازم التمار ، عن ابن حديدة الأنصاري صاحب النبي - عليه السلام - قال : " لقيني عمر بن الخطاب بالزوراء وأنا ذاهب إلى صلاة العصر ، فسألني : أين تذهب ؟ فقلت : إلى الصلاة . فقال : طففت فأسرع قال : فذهبت إلى المسجد فصليت ورجعت ، فوجدت جاريتي قد احتبست علينا من الاستقاء ، فذهبت إليها برومة ، فجئت بها والشمس صالحة " .

565 - قال : قيل للقعنبي ما رومة ؟ قال : بئر عثمان بن عفان .

566 - وأما قول عمر للرجل : طففت فمعناه : أنك نقصت نفسك حظها من الأجر بتأخرك عن صلاة الجماعة .

567 - وأظنه لم يقبل عذره المذكور في حديث مالك ; لأن من حبسه عذر مانع عن عمل صالح يريده فقد قدمنا من الآثار ما يبين به أنه يكتب له مثل أجر عمله .

[ ص: 278 ] 568 - وأما التطفيف في لسان العرب فهو الزيادة على العدل والنقصان منه ، وذلك ذم لفاعله .

569 - قال الله تعالى : " ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون " ( المطففين : 1 - 3 ) .

570 - ومن ذمه الله - تعالى - استحق عقوبته ، كما أن من مدحه استحق ثوابه .

571 - وأما قول مالك : لكل شيء وفاء وتطفيف ، فإنه يعني أن هذه اللفظة تدخل في كل شيء مذموم زيادة ونقصانا .

572 - وروى أبو حميد الزبيري قال : حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن علي قال : " الصلاة كالكيل ، فمن وفى وفي له " .

573 - وروى ابن عيينة وغيره ، عن الأعمش ، عن مالك بن الحارث ، عن مغيث بن سمي ( ويل للمطففين ) قال : التطفيف في الصلاة ، والوضوء ، والمكيال ، والميزان .

574 - حدثنا خلف بن قاسم قال : حدثنا عبد الله بن عمر بن إسحاق قال : حدثنا أحمد بن محمد بن الحجاج قال : حدثنا أحمد بن صالح قال : حدثنا سلمة بن شبيب ، وحبيش بن أصرم ، ومؤمل قال : حدثنا عبد الرزاق ، عن بكار بن عبد الله ، عن وهب بن منبه قال : ترك . . . . من التطفيف .

575 - وحدثنا خلف بن القاسم بن شعبان قال : حدثنا محمد بن محمد بن يزيد قال : حدثنا الصلت بن مسعود قال : حدثنا عبد الوارث بن سعيد قال : حدثنا ابن شبرمة ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن سلمان قال : " الصلاة كيل ووزن ، فمن وفى وفي له ، ومن نقص نقص له ، وتلا : " ويل للمطففين " .

[ ص: 279 ] 576 - ورواه سفيان الثوري ، عن شيخ كوفي يكنى أبا نصر ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن سلمان قال : " الصلاة مكيال فمن وفى وفي له ، ومن طفف فقد علمتم ما قيل في المطففين " . ويغفر الله لمن يشاء ويعذب من يشاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية