الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1783 1788 - مالك ، عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ; أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " لن يبقى بعدي من النبوة إلا المبشرات " فقالوا : وما المبشرات يا رسول الله ؟ قال : " الرؤيا الصالحة يراها الرجل الصالح ، أو ترى له ، جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة " .


40469 - قال أبو عمر : لم يختلف على مالك في إرسال هذا الحديث ، ولا أعلمه مسندا متصلا في رواية عطاء بن يسار ، ومعناه مسند صحيح من حديث ابن عباس وغيره .

40470 - وإنما أعرف لعطاء بن يسار ، عن رجل من أهل مصر ، عن أبي الدرداء ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، في تأويل قول الله - عز وجل - : لهم البشرى في الحياة الدنيا [ يونس : 64 ] قال : هي الرؤيا الصالحة .

40470 - رواه الأعمش ، وعبد العزيز بن رفيع ، عن أبي صالح ، عن عطاء بن يسار ، عن رجل من أهل مصر ، عن أبي الدرداء ، ورواه وكيع ، وأبو معاوية ، وعلي بن مسهر ، وغيرهم عن الأعمش .

[ ص: 123 ] 40472 - وحدثني سعيد ، وعبد الوارث ، قالا : حدثني قاسم بن أصبغ ، قال : حدثني محمد بن إسماعيل ، قال : حدثني الحميدي ، قال : حدثني سفيان ، قال : حدثني عمرو بن دينار ، عن عبد العزيز بن رفيع ، عن أبي صالح ، عن عطاء بن يسار ، عن رجل من أهل مصر ، قال : سألت أبا الدرداء عن قول الله - عز وجل - " لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة " [ يونس : 64 ] ، قال : ما سألني عنها أحد منذ سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عنها غيرك ، إلا رجل واحد ، وهي الرؤيا الصالحة يراها المسلم ، أو ترى له .

40473 - قال سفيان : ثم لقيت عبد العزيز بن رفيع ، فحدثنيه عن أبي صالح ، عن عطاء بن يسار ، عن رجل من أهل مصر ، عن أبي الدرداء ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

40474 - قال سفيان : ثم لقيت محمد بن المنكدر ، فحدثنيه ، عن عطاء بن يسار ، عن رجل من أهل مصر ، عن أبي الدرداء ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

40475 - قال أبو عمر : وروي من حديث جابر بن عبد الله ، وعبادة بن الصامت ، وأبي هريرة ، وعبد الله بن عمرو بن العاص ، وطلحة بن عبيد الله ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بنحو حديث أبي الدرداء ومعناه .

40476 - وعلى ذلك أكثر أهل التفسير .

التالي السابق


الخدمات العلمية