الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1793 1799 - مالك ، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ; أن الطفيل بن أبي بن كعب أخبره : أنه كان يأتي عبد الله بن عمر ، فيغدو معه إلى السوق ، قال : فإذا غدونا إلى السوق ، لم يمر عبد الله بن عمر على سقاط ولا صاحب بيعة ولا مسكين ولا أحد إلا سلم عليه ، قال الطفيل : فجئت عبد الله بن عمر يوما ، فاستتبعني إلى السوق ، فقلت له : وما تصنع في السوق ، وأنت لا تقف على البيع ، ولا تسأل عن السلع ، ولا تسوم بها ، ولا تجلس في مجالس السوق ؟ قال وأقول : اجلس بنا هاهنا نتحدث ، قال : فقال لي عبد الله بن عمر : يا أبا بطن : وكان الطفيل ذا بطن : إنما نغدو من أجل السلام ، نسلم على من لقينا .


40561 - قال أبو عمر : في هذا الخبر ، ولفعل ابن عمر هذا أصل كبير في السنة .

[ ص: 146 ] 40562 - حدثنا عبد الوارث ، قال : حدثنا قاسم ، قال : حدثنا مضر بن محمد ، قال : حدثنا محمد بن رمح ، قال : حدثنا الليث ، قال : حدثني يزيد بن أبي حبيب ، عن أبي الخير ، عن عبد الله بن عمرو ، أن رجلا ، سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أي الإسلام خير ؟ قال " تطعم الطعام ، وتقرأ السلام على من عرفت ، ومن لم تعرف " .

40563 - وحدثني عبد الوارث ، قال : حدثني قاسم ، قال : حدثنا مطلب بن شعيب ، قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال : حدثنا الليث ; يذكره بإسناده .

40564 - وحدثني عبد الوارث ، قال : حدثني قاسم ، قال : حدثني أحمد بن زهير ، قال : حدثنا عاصم بن علي ، قال : حدثنا قيس بن الربيع ، عن المقدام بن شريح بن هانئ ، عن أبيه ، عن جده ، قال : قلت : يا رسول الله ، حدثني بشيء يوجب الجنة ، قال : " بذل الطعام ، وإفشاء السلام " .

[ ص: 147 ] 40565 - وحدثني سعيد بن نصر ، وعبد الوارث بن سفيان ، قالا : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثني إبراهيم بن عبد الله العبسي الكوفي ، قال : حدثني وكيع ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " والذي نفسي بيده ، لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا ، أولا أدلكم على شيء ، إذا فعلتموه تحاببتم ، أفشوا السلام بينكم " .

40566 - حدثني عبد الوارث ، قال : حدثني قاسم ، قال : حدثني مضر بن محمد ، قال : حدثني إسحاق بن عمر بن سليط ، قال : حدثني حماد بن سلمة ، عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " من أشراط الساعة السلام بالمعرفة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية