الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1796 [ ص: 151 ] بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .

54 - كتاب الاستئذان

( 1 ) باب الاستئذان

1802 - مالك ، عن صفوان بن سليم ، عن عطاء بن يسار ; أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، سأله رجل فقال : يا رسول الله أستأذن على أمي ؟ فقال : " نعم " قال الرجل : إني معها في البيت ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " استأذن عليها " فقال الرجل : إني خادمها ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، : " استأذن عليها ، أتحب أن تراها عريانة " ؟ قال : لا ، قال : " فاستأذن عليها " .


40585 - قال أبو عمر : لا أعلم هذا الحديث يتصل بهذا اللفظ مسندا بوجه من الوجوه ، وهو من صحاح المراسيل .

40586 - وقد رواه زياد بن سعد ، عن صفوان بن سليم ، كما رواه مالك .

40587 - حدثني أحمد بن عبد الله بن عبد الله ، قال : حدثني الحسن بن إسماعيل ، قال : حدثني عبد الملك بن بحر ، قال : حدثني محمد بن إسماعيل الصائغ ، قال : [ ص: 152 ] حدثني سنيد بن داود ، قال : حدثني حجاج ، قال : أخبرنا ابن جريج ، قال : أخبرني زياد ، عن صفوان مولى لبني زهرة ، أنه أخبره عن عطاء بن يسار ، أن رجلا قال للنبي - صلى الله عليه وسلم - : أأستأذن على أمي ؟ قال : " نعم " قال : إنها ليس لها خادم غيري ، أفأستأذن عليها كلما دخلت ؟ قال : " أتحب أن تراها عريانة " ؟ قال الرجل : لا ، قال : " فاستأذن " .

40588 - قال ابن جريج : وأخبرني الزهري ، قال : سمعت هذيل بن شرحبيل الأزدي الأعمى ، أنه سمع ابن مسعود يقول : عليكم إذن على أمهاتكم .

40589 - قال ابن جريج : سمعت عطاء يخبر عن ابن عباس ، أنه قال له : أستأذن على أختي يتيمة في حجري ، معي في البيت ؟ قال نعم : فرددت عليه ليرخص لي ، فأبى ، وقال : أتحب أن تراها عريانة ؟ قلت لا : قال : فاستأذن ، فراجعته أيضا ، فقال أتحب أن تطيع الله ؟ قلت : نعم : قال : فاستأذن فقال لي سعيد بن جبير ، إنك لتردد عليه ! قال : أردت أن يرخص لي .

40590 - قال ابن جريج : وأخبرني ابن طاوس ، عن أبيه ، قال : " ما من امرأة أكره لي أن أرى عريتها من ذات محرم " ، وكان يتشدد في ذلك .

40591 - وقال ابن جريج : قلت لعطاء أواجب على الرجل أن يستأذن على أمه ، وذات قرابته ؟ قال : نعم ، قلت بأي وجبت ؟ قال : قوله - عز وجل - : وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا [ النور : 59 ] .

[ ص: 153 ] 40592 - حدثني عبد الرحمن ، قال : حدثني علي ، قال : حدثني أحمد ، قال : حدثني سحنون ، قال : حدثني ابن وهب ، قال : أخبرني يونس بن يزيد ، عن ابن شهاب ، عن سعيد بن المسيب ، قال : يستأذن الرجل على أمه ; وإنما أنزلت : " وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم " ، في ذلك .

40593 - قال أبو عمر : كان الشعبي ، وطاوس ، والضحاك يكرهون أن ينظر الرجل إلى شعر أمه ، وذات محرمه .

40594 - وروي عن جماعة من جلة العلماء ; أنهم كانوا يفلون أمهاتهم .

40595 - وممن روي ذلك عنهم ; محمد بن الحنفية ، وأبو جعفر ; ومحمد بن علي بن حسين ، ومورق العجلي ، وطلق بن حبيب .

40596 - وعلى مذهب هؤلاء فتوى جماعة علماء الأمصار في النظر إلى شعر الأم ، وإلى شعور ذوات المحارم من النساء .

40597 - وقد زدنا هذا المعنى بيانا في " التمهيد " .

التالي السابق


الخدمات العلمية