الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1798 1803 - مالك ، عن الثقة عنده ، عن بكير بن عبد الله بن الأشج ، عن بسر بن سعيد ، عن أبي سعيد الخدري ، عن أبي موسى الأشعري ; أنه [ ص: 154 ] قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " الاستئذان ثلاث ، فإن أذن لك فادخل ، وإلا فارجع " .


40598 - هكذا قال مالك في إسناد حديثه هذا ، عن أبي سعيد الخدري ، عن أبي موسى الأشعري ، وهذا وهم ممن رواه هكذا .

40599 - وكذلك رواه ابن أبي شيبة ، عن حفص بن غياث ، عن داود بن أبي هند ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد الخدري ، عن أبي موسى الأشعري ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إذا استأذن المستأذن ثلاثا ، فلم يؤذن له ، فليرجع " .

40600 - وهذا لا معنى له ; لأن أبا سعيد الخدري ، لم يرو هذا الحديث قط عن أبي موسى الأشعري ، وإنما رواه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وشهد بذلك لأبي موسى .

40601 - وقد خرج بعض الرواة له مخرجا ; كأنه قال : عن أبي سعيد الخدري ، عن قصة أبي موسى ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

40602 - وقد مضى لنا مثل هذا المعنى ، في كتاب الحج ، في حديث عمير بن سلمة الضمري ، عن البهزي ، في الحمار الوحشي .

40603 - وإنما الراوية له عن النبي - صلى الله عليه وسلم - عمير بن سلمة ، والبهزي هو الصائد للحمار ; لأن عميرا روى الحديث عن قصة البهزي .

[ ص: 155 ] 40604 - وكذلك قول من قال في هذا الحديث : عن أبي سعيد ، عن أبي موسى ، وإنما هي قصة أبي موسى ، رواها أبو سعيد ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، كما رواها أبو موسى وغيره .

40605 - حدثني أحمد بن محمد بن أحمد ، قال : حدثني أحمد بن الفضل بن العباس ، قال : حدثني محمد بن جرير ، قال : حدثني سفيان بن وكيع ، قال : حدثني عبد الأعلى ، عن الحريري ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : استأذن أبو موسى على عمر ، فقال : السلام عليكم ، أأدخل ؟ فقال عمر : واحدة ، ثم مكث ساعة ، ثم قال : السلام عليكم ، أأدخل ؟ فقال عمر : ثنتان ، ثم مكث ساعة ، فقال : السلام عليكم ، أأدخل ؟ فقال عمر : ثلاث ، ثم رجع فقال عمر للبواب : ما صنع ؟ قال : رجع ، قال : علي به ، فلما جاءه قال : ما هذا الذي صنعت ؟ قال : السنة ، فقال : والله لتأتيني على هذا ببرهان ، أو لأفعلن بك ، قال : فأتانا ونحن جماعة من الأنصار ، فقال : يا معشر الأنصار ، ألستم أعلم الناس بحديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ألم يقل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " الاستئذان ثلاث ، فإن أذن لك ، وإلا فارجع " ، فجعل القوم يمازحونه ، قال أبو سعيد : ثم رفعت رأسي إليه ، فقلت : ما أصابك في هذا من العقوبة ، فأنا شريكك ، فأتيت عمر ، فأخبرته ، فقال : ما كنت علمت بهذا .

[ ص: 156 ] 40606 - قال أبو عمر : في هذا الحديث من قول عمر ، واحدة ، ثنتان ، ثلاث ، دليل على أن عمر : كان يعلم أن الاستئذان ثلاث .

40607 - وقد روي في ذلك أيضا عن عمر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : " الاستئذان ثلاث " . فدل ذلك على أن الذي جهله عمر من دعوى أبي موسى ; قوله : " فإن أذن لك ، وإلا فارجع " ، هذا لا غير ، والله أعلم .

40608 - وقد روى أبو زميل الحنفي ، عن ابن عباس ، قال : استأذنت على النبي - صلى الله عليه وسلم - ثلاثا فأذن لي .

40609 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن ، قال : حدثني أحمد بن جعفر بن حمدان ، قال : حدثني عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثني محمد بن جعفر ، قال : حدثني شعبة ، عن أبي سلمة ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد الخدري .

40610 - قال أحمد بن حنبل : وحدثني يزيد بن هارون ، قال : حدثني داود بن أبي هند ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد الخدري قال : استأذن أبو موسى على عمر ثلاث مرات ، فلم يأذن له ، فرجع ، فلقيه عمر ، فقال : ما شأنك رجعت ؟ فقال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " من استأذن ثلاثا فلم يؤذن له ، فليرجع " فقال : لتأتيني على هذا بالبينة ، أو لأفعلن وأفعلن ، فأتى مجلس قومه ، فناشدهم ، فقلت : أنا معك ، فشهدت له فخلى عنه .

[ ص: 157 ] 40611 - وهذا لفظ حديث داود بن أبي هند .

40612 - وحدثني عبد الله ، قال : حدثني أحمد ، قال : حدثني عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أبي قال : حدثني عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن سعيد الجريري ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : سلم عبد الله بن قيس ; أبو موسى الأشعري ، على عمر بن الخطاب ثلاث مرات ، فلم يؤذن له ، فرجع ، فأرسل عمر في أثره : لم رجعت ؟ قال : إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " إذا سلم أحدكم ثلاثا ، فلم يجب ، فليرجع " .

40613 - قال أبو عمر : مثل حديث المختصر أوهم من جعله عن أبي سعيد ، عن أبي موسى ، وقد بان بما روينا ; أنه ليس كذلك ، إنما هو لأبي سعيد ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، شهد به لأبي موسى ، ورواه كما رواه أبو موسى .

40614 - وهذا هو الصحيح - إن شاء الله تعالى - وبالله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية