الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
240 [ ص: 72 ] باب ما جاء في السعي يوم الجمعة

210 - مالك ; أنه سأل ابن شهاب عن قول الله عز وجل : " ياأيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله " ( سورة الجمعة الآية 9 ) فقال ابن شهاب : كان عمر بن الخطاب يقرؤها : إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فامضوا إلى ذكر الله .


5936 - قال أبو عمر : روى هذا الخبر سفيان بن عيينة عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه ، قال : ما سمعت عمر يقرؤها قط إلا : " فامضوا إلى ذكر الله " . 5937 - قال أبو عمر : قد احتج مالك في هذا الباب لمعنى السعي في هذا الموضع أنه ليس الاشتداد والإسراع ، وأنه العمل نفسه بما فيه كفاية من كتاب الله فأحسن الاحتجاج .

[ ص: 73 ] 5938 - وفي هذا الحديث دليل على ما ذهب إليه العلماء من الاحتجاج بما ليس في مصحف عثمان على جهة التفسير ، فكلهم يفعل ذلك ويفسر به مجملا من القرآن ، ومعنى مستغلقا في مصحف عثمان ، وإن لم يقطع عليه بأنه كتاب الله ، كما يفعل بالسنن الواردة بنقل الآحاد العدول ، وإن لم يقطع على منعها .

5939 - وقد كان ابن مسعود يقرؤها كما كان يقرؤها عمر : " فامضوا إلى ذكر الله " .

5940 - وكان ابن مسعود يقول : لو قرأتها : " فاسعوا إلى ذكر الله " لسعيت حتى يسقط ردائي .

5941 - والسعي أيضا في اللغة : الإسراع والجري .

5942 - وذلك معروف في لسان العرب ، كما أنه معروف فيه أنه العمل .

5943 - ألا ترى إلى قوله - عليه السلام - : " إذا ثوب بالصلاة فلا تأتوها وأنتم تسعون " أي تجرون وتسرعون وتشتدون .

5944 - ومن السعي الذي هو العمل - قوله تعالى : " ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا " ( سورة الإسراء الآية 19 ) .

5945 - وقال : " إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا " ( سورة المائدة الآية 33 ) . 5946 - وقال : " الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا " ( سورة الكهف الآية 104 ) .

5947 - وهو كثير في القرآن .

[ ص: 74 ] 5948 - قال زهير : سعى بعدهم قوم فلم يدركوهم ولم يفعلوا ولم يلاموا ولم يألوا .

التالي السابق


الخدمات العلمية