الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1802 1808 - مالك عن أبي النضر ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود ; أنه دخل على أبي طلحة الأنصاري يعوده ، قال : فوجد عنده سهل بن حنيف ، فدعا أبو طلحة إنسانا ، فنزع نمطا من تحته ، فقال له سهل بن [ ص: 171 ] حنيف : لم تنزعه ؟ قال : لأن فيه تصاوير ، وقد قال فيها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما قد علمت ، فقال سهل : ألم يقل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إلا ما كان رقما في ثوب " ؟ قال : بلى ولكنه أطيب لنفسي .


40675 - قال أبو عمر : هذا الحديث يدل على فساد تأويل من تأول في الحديث الأول ما ذكرنا ; لأن أبا طلحة ، وسهل بن حنيف ، حملاه على العموم في حياة النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وبعده ، ولا مدخل لملائكة الوحي بعده - صلى الله عليه وسلم - في بيت أبي طلحة ولا غيره ، والله أعلم .

40676 - وهذا الحديث منقطع غير متصل ; لأن عبيد الله بن عبد الله لم يدرك سهل بن حنيف ، ولا أبا طلحة ، ولا حفظ له عنهما ، ولا عن أحدهما سماع ، ولا له سن يدركهما به ، والله أعلم .

40677 - ولا خلاف أن سهل بن حنيف مات سنة ثمان وثلاثين ، بعد شهود صفين ، وصلى عليه علي - رضي الله عنه - فكبر عليه ستا .

40678 - وكذلك كان يفعل بالبدريين .

40679 - وأما أبو طلحة ، فاختلف في وقت وفاته اختلافا متباينا ، فقيل : [ ص: 172 ] توفي سنة أربع وثلاثين ، وفي خلافة عثمان - رضي الله عنه - .

40680 - وذكر أبو زرعة ، قال : سمعت أبا نعيم يحدث عن حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس ، قال : سرد أبو طلحة الصوم بعد النبي - صلى الله عليه وسلم - أربعين سنة .

40681 - وقد ذكرنا الشواهد على هذا القول في بابه من كتاب الصحابة ، وهو أصح إن شاء الله تعالى .

40682 - والصحيح في هذا الحديث ; أن بين عبيد الله ، وبين أبي طلحة ، وسهل بن حنيف فيه ابن عباس .

40683 - كذا رواه الزهري : ومن رواية ابن أبي ذئب وغيره .

40684 - حدثني خلف بن القاسم ، قال : حدثني ابن أبي الخصيب ، قال : حدثني عبد الله بن الحسن بن أبي شعيب ، قال : حدثني يحيى بن عبد الله البابلي ، قال : حدثني أبو الحارث محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب العامري ، عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن عبد الله بن عباس ، عن أبي طلحة صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " لا تدخل الملائكة بيتا فيه تصاوير .

[ ص: 173 ] 40685 - قال أبو عمر : هذا يدل على أنا أبا النضر وهم في إسناد هذا الحديث ، والله أعلم .

40686 - حدثني خلف بن القاسم ، قال : حدثني أبو الطاهر محمد بن أحمد القاضي الذهلي ، قال : أبو مسلم الكشي ، قال : حدثني أبو عاصم ، عن ابن أبي ذئب ، عن ابن شهاب ، عن عبيد الله بن عبد الله ، عن ابن عباس ، عن أبي طلحة ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ، ولا صورة " .

40687 - قال أبو عمر : كان هذا الحديث غير حديث أبي النضر ، فهو أشبه بمعنى حديث أبي سعيد الخدري ، وما شاع في ذلك ، من التأويل ساغ في هذا ، وليس حديث أبي النضر كذلك فيما تدل عليه معاني ألفاظه .

40688 - وقد تابع ابن أبي ذئب على هذا الإسناد والمتن ; عبد العزيز بن [ ص: 174 ] أبي سلمة الماجشون .

40689 - حدثني خلف بن قاسم ، قال : حدثني أبو الطاهر الذهلي ; محمد بن أحمد بن عبد الله بن نضر بن بجير ، قال : حدثني أبو مسلم الكشي ، قال : حدثني عبد الله بن رجاء ، قال : حدثني عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون ، عن ابن شهاب ، عن عبيد الله بن عبد الله ، عن ابن عباس ، عن أبي طلحة الأنصاري ، قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ، ولا صورة " .

40690 - قال أبو عمر : رواه الأوزاعي ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله ، قال : حدثني أبو طلحة الأنصاري ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة " .

40691 - فوهم فيه الأوزاعي إذ قال عن عبيد الله ، قال : حدثني أبو طلحة .

40692 - وقد ذكرنا الإسناد عن الأوزاعي في " التمهيد " وليس في حديث ابن شهاب هذا استثناء " ما كان رقما في ثوب " ، وذلك موجود في حديث أبي النضر ، فكأنهما حديثان ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية