الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1819 [ ص: 233 ] ( 9 ) باب ما يكره من الأسماء

1825 - مالك عن يحيى بن سعيد ; أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال للقحة تحلب : " من يحلب هذه ؟ " فقام رجل ، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ما اسمك ؟ " فقال له الرجل : مرة . فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " اجلس " ثم قال : " من يحلب هذه ؟ " فقام رجل ، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ما اسمك ؟ " فقال : حرب ، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " اجلس " ثم قال : من يحلب هذه ؟ " فقام رجل ، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ما اسمك ؟ " فقال : يعيش ، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " احلب " .


40937 - قال أبو عمر : قد روي هذا الحديث مسندا .

40938 - حدثنا عبد الرحمن قال : حدثني علي ، قال : حدثني أحمد ، قال : حدثني سحنون ، قال : حدثني ابن وهب ، قال : حدثني ابن لهيعة ، عن الحارث بن يزيد عن عبد الرحمن بن جبير ، عن يعيش الغفاري ، قال : دعا النبي - صلى الله عليه وسلم - يوما بناقة ، فقال : " من يحلبها ؟ " فقام رجل ، فقال ما اسمك ؟ " قال : مرة ، قال : " اقعد " ثم قام آخر : فقال : " ما اسمك ؟ " قال : " حرب " قال : " اقعد " ثم قام رجل ، فقال : " ما اسمك ؟ " فقال : يعيش ، قال : " احلبها " .

[ ص: 234 ] 40939 - وروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من حديث معاوية أنه قال : " شر الأسماء ; حرب ، ومرة " .

40940 - وقد ذكرناه في " التمهيد " .

40941 - قال أبو عمر : هذا عندي - والله أعلم - من باب الفأل الحسن ; فإنه - صلى الله عليه وسلم - كان يطلبه ويعجبه ، وليس من باب الطيرة في شيء ; لأنه محال أن ينهى عن الطيرة ويأتيها ، بل هو من باب الفأل ، فإنه كان - صلى الله عليه وسلم - يتفاءل بالاسم الحسن .

40942 - وقد روى حماد بن سلمة ، عن حميد الطويل ، عن بكر بن عبد الله المزني ، قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا توجه لحاجة يحب أن يسمع : يا نجيح ، يا راشد ، يا مبارك .

40943 - وقال ابن عون ، عن ابن سيرين : كانوا يستحبون الفأل ، ويكرهون الطيرة .

40944 - قال ابن عون : ومثل ذلك أن يكون باغيا طالبا ، فتسمع : يا واجد ، أو تكون مريضا ، فتسمع : يا سالم .

40945 - حدثني عبد الوارث ، قال : حدثني قاسم ، قال : حدثني بكر ، قال : حدثني مسدد ، قال : حدثني يحيى عن هشام ، وشعبة ، عن قتادة ، عن أنس ، [ ص: 235 ] قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لا عدوى ولا طيرة وأحب الفأل " قيل وما الفأل ؟ قال : " الكلمة الحسنة " .

40946 - وحدثني عبد الوارث ، قال : حدثني قاسم ، قال : حدثني أحمد بن زهير ، قال : حدثني حسين بن حريث ، قال : حدثني أوس بن عبد الله بن بريدة ، عن الحسين بن واقد ، عن عبد الله بن بريدة ، عن أبيه ، قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يتطير ولكن كان يتفاءل ، فركب بريدة في سبعين راكبا من أهل بيته من بني أسلم ، فلقي النبي - صلى الله عليه وسلم - ليلا ، فقال له نبي الله : " من أنت " ؟ قال : أنا بريدة ، قال : فالتفت إلى أبي بكر ، وقال له : " يا أبا بكر ، برد أمرنا ، وصلح " ثم قال : " ممن ؟ " قلت من أسلم ، قال لأبي بكر : " سلمنا " ، قال : " ثم ممن ؟ " قال : من بني سهم ، قال : " خرج سهمك " .

40947 - قال أحمد بن زهير : قال لنا أبو عمار ; حسين بن حريث : سمعت أوسا يحدث بهذا الحديث بعد ذلك ، عن أخيه سهل بن عبد الله ، عن أبيه عبد الله بن بريدة ، فأعدت عليه ثلاثا من حدثك ؟ قال : سهل أخي .

التالي السابق


الخدمات العلمية