الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1828 - مالك ; أنه بلغه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " إن كان دواء يبلغ الداء ، فإن الحجامة تبلغه " .


40969 - قال أبو عمر : روي هذا المعنى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وإن كان مخالفا للفظه من وجوه منها : حديث أبي هريرة ، وحديث أنس ، وحديث سمرة بن جندب ، وحديث ابن عباس .

[ ص: 241 ] 40970 - فحديث أبي هريرة رواه محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، قال : " إن كان في شيء مما تداوون به خير ، فالحجامة تبلغه " .

40971 - ورواه صفوان بن سليم ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قال : " إن كان شيء يقع من الداء ، فإن الحجامة تنفع من الداء ، فاحتجموا صبيحة سبع عشرة أو تسع عشرة ، أو إحدى وعشرين " .

40972 - وحديث أنس ، رواه حميد وغيره ، عن أنس ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن أمثل ما تداويتم به الحجامة " .

40973 - وحديث سمرة رواه عبد الملك بن عمير ، عن حصين بن أبي الحر ، عن سمرة ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " خير ما تداويتم به ; الحجامة " .

40974 - وحديث ابن عباس ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، قال : " الشفاء في ثلاث ; في شربة عسل ، أو شرطة محجم ، أو كية نار " .

[ ص: 242 ] 40975 - وروي من حديث جابر بن عبد الله ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، أنه قال : " إن يكن في شيء من أدويتكم هذه خير ; ففي شرطة محجم ، أو لدغة نار ، أو شربة عسل ، وما أحب أن أكتوي " .

40976 - وقد ذكرت أسانيد هذه الأحاديث كلها في " التمهيد " وفي إباحة الحجامة والتداوي بها ، إباحة التداوي بكل ما يرجى نفعه مما يؤلم ، ومما لا يؤلم ، وحسبك بلدغة النار والكي .

40977 - وقد قطع عروة ساقه معالجة وتداويا ، وخوفا أن يسري الداء إلى أكثر مما سرى .

40978 - وقد ذكرنا في " التمهيد " آثارا كثيرة في فضل الحجامة - والحمد لله كثيرا .

التالي السابق


الخدمات العلمية