الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1823 1829 - مالك عن ابن شهاب ، عن ابن محيصة الأنصاري ; أحد بني حارثة ; أنه استأذن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إجارة الحجام فنهاه عنها ، فلم يزل يسأله ويستأذنه حتى قال : " اعلفه نضاحك " ، يعني رقيقك .


[ ص: 243 ] 40979 - وقال ابن بكير : ناضحك ورقيقك .

40980 - وقال ابن القاسم : النضاح الرقيق ، ويكون في الإبل .

40981 - وقال عبد الله بن حبيب : النضاح الذين يسقون النخيل ; واحده الناضح ; من الغلمان والإبل وإنما يفترقون في الكثير ، والكثير من ناضح الإبل نواضح ، ومن الغلمان نضاح .

40982 - وقال يحيى في هذا الحديث ، عن مالك ، عن ابن شهاب ، عن ابن محيصة ; أنه استأذن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وهذا غلط فاحش .

40983 - وقال ابن وهب ، ومطرف ، وابن بكير ، وابن نافع ، والقعنبي ، عن مالك ، عن ابن شهاب ، عن ابن محيصة ، عن أبيه ، وهو مع هذا كله مرسل ، وهو حرام بن سعد بن محيصة .

40984 - واتفق معمر ، وابن أبي ذئب ، وابن عيينة ، ويونس بن يزيد ; فقالوا فيه عن ابن شهاب ، عن ابن محيصة ، عن أبيه ، كما قال أكثر الرواة عن مالك .

40985 - وقال فيه الليث عن ابن محيصة ، أن أباه استأذن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إجارة الحجام ، فأبى أن يأذن له ، فلم يزل حتى قال : " أطعمه رقيقك ، واعلفه ناضحك " .

[ ص: 244 ] 40986 - وقال فيه ابن عيينة ، عن الزهري ، عن حرام بن سعد بن محيصة ، أن محيصة سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ; الحديث .

40987 - وقال فيه ابن إسحاق ، عن الزهري ، عن حرام بن سعد بن محيصة ، عن أبيه ، عن جده محيصة أنه كان له غلام حجام ، يقال له : أبو طيبة ، لم يسمه من أصحاب ابن شهاب غير ابن إسحاق .

40988 - وقد ذكرنا في " التمهيد " من غير طريق ابن شهاب ما يعضد رواية ابن إسحاق ; أن الغلام الحجام اسمه نافع أبو طيبة .

40989 - وقال الخليل : الناضح الجمل الذي يستقى عليه الماء .

40990 - قال أبو عمر : إنما كره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لمحيصة أكل إجارة غلامه الحجام ; لأنه يعمل في أكثر أمره بغير سوم - والله أعلم - فيعطى ما لا يرضى ، أو يطلب ما لا يرضى به الذي عمل له ، فيشبه الأجرة المعلومة ، هذا أو ما شاء الله مما هو أعلم به .

40991 - والذي عليه مدار هذا الباب ما قاله ابن عباس ، قال : حدثني عبد الوارث ، قال : حدثني قاسم ، قال : حدثني محمد بن شاذان ، قال : حدثني هوذة بن خليفة ، قال : حدثني عوف ، عن محمد ، أن ابن عباس سئل عن كسب الحجام ، فقال : قد احتجم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وأعطى الحجام أجره ، ولو كان حراما ، لم يعطه .

[ ص: 245 ] 40992 - حدثني سعيد بن نصر ، قال : حدثني قاسم بن أصبغ ، قال : حدثني إسماعيل بن إسحاق ، قال : حدثني حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن محمد ، عن ابن عباس ; أنه سئل عن كسب الحجام ، وقال : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - احتجم ، وأعطى الحجام أجره ، ولو كان حراما ، لم يعطه .

40993 - وقد زدنا هذا المعنى بيانا في " التمهيد " .

التالي السابق


الخدمات العلمية