الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1827 1833 - مالك عن نافع ، عن سائبة ، مولاة لعائشة ; أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن قتل الجنان في البيوت إلا ذا الطفيتين والأبتر ، فإنهما يخطفان البصر ، ويطرحان ما في بطون النساء .


41025 - هكذا روى يحيى هذا الحديث عن مالك ، عن نافع ، عن سائبة مرسلا ، لم يذكر عائشة .

41026 - ورواه جماعة عن مالك ، كما رواه يحيى مرسلا .

41027 - وليس هذا الحديث عند القعنبي ، ولا ابن بكير ، ولا ابن وهب ، ولا ابن القاسم ; ولا مرسلا ، ولا غير مرسل ، إلا أن القعنبي ، وحده ذكر هذا اللفظ في حديث مالك ، عن نافع ، عن أبي لبابة ، قال : نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن قتل الجنان التي تكون في البيوت ، إلا أن يكون ذا الطفيتين والأبتر ; فإنهما يخطفان [ ص: 254 ] البصر ، ويطرحان ما في بطون النساء .

41028 - ولم يتابع القعنبي أحد من رواة مالك على هذا اللفظ في حديث مالك ، عن نافع ، عن أبي لبابة ، وإنما هو لفظ حديث نافع ، عن سائبة .

41029 - وقد رواه جماعة من أصحاب نافع ، عن نافع ، عن سائبة ، عن عائشة مسندا .

41030 - قال : حدثني سعيد بن نصر ، قال : حدثني قاسم ، قال : حدثني محمد ، قال : حدثني أبو بكر ، قال : حدثني ابن نمير ، قال : حدثني عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن سائبة ، عن عائشة ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن قتل الجنان التي تكون في البيوت ، إلا الأبتر وذا الطفيتين ; فإنهما يخطفان البصر ، ويطرحان ما في بطون النساء ، فمن تركهن ، فليس منا .

41031 - ورواه الليث ، عن نافع ، عن سائبة ، عن عائشة ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " اقتلوا ذا الطفيتين والأبتر ، فإنهما يخطفان البصر ، ويقتلان أولاد النساء في بطون أمهاتهم " .

41032 - قلت لنافع : ما ذو الطفيتين ؟ قال : ذو الخطين في ظهره .

[ ص: 255 ] 41033 - وقال النضر بن شميل : الأبتر من الحيات صنف أزرق مقطوع الذنب ، لا تنظر إليه حامل إلا ألقت ما في بطنها .

41034 - قال أبو عمر : روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال في الحيات : ما سالمناهن مذ حاربناهن ، ومن تركهن خيفة فليس منا " .

41035 - فقوله - صلى الله عليه وسلم - : " من تركهن ، فليس منا " خارج على ما عدا ذوات البيوت ، فلا يقتل من ذوات البيوت إلا الأبتر وذو الطفيتين ، كما تقتل حيات الصحاري .

41036 - وعلى هذا يصح ترتيب الأحاديث وتهذيبها .

41037 - حدثني خلف بن قاسم ، قال : حدثني عبد الله بن جعفر بن الورد ، ويعقوب بن المبارك ; أبو يوسف ، قالا : حدثنا يحيى بن أيوب بن بادي العلاف ، قال : حدثني سعيد بن أبي مريم ، قال : حدثني محمد بن جعفر ، قال : أخبرني محمد بن عجلان ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - ، قال : " ما سالمناهن منذ عاديناهن ، ومن ترك منهن شيئا خيفة ، فليس منا " .

41038 - قال يحيى بن أيوب : سئل أحمد بن صالح عن تفسير : " ما سالمناهن منذ عاديناهن " فقيل له : متى كانت العداوة ؟ قال : حين أخرج آدم من الجنة . قال الله - عز وجل - : اهبطا منها جميعا بعضكم لبعض عدو [ طه : 123 ] .

التالي السابق


الخدمات العلمية