الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1835 1841 - مالك عن سمي ; مولى أبي بكر ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ; أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " السفر قطعة من العذاب ، يمنع أحدكم نومه وطعامه وشرابه ، فإذا قضى أحدكم نهمته من وجهه ، فليعجل إلى أهله " .


[ ص: 280 ] 41144 - قال أبو عمر : يقولون : إن مالكا انفرد بهذا الحديث ، لم يروه عن سمي غيره ، ولا رواه عن أبي صالح غير سمي .

41145 - وقد وجدته لسهيل عن أبيه ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة .

41146 - ولابن سمعان ، عن زيد بن أسلم ، عن جمهان ، عن أبي هريرة .

41147 - وروى عبيد الله بن المنتاب ، عن سليمان بن إسحاق الطلحي ، عن هارون الفروي ، عن عبد الملك بن الماجشون ، قال : قال مالك : ما لأهل العراق يسألوني عن حديث " السفر قطعة من العذاب ! فقيل له : إنه لم يروه أحد غيرك ، فقال : لو استقبلت من أمري ما استدبرت ، ما حدثت به .

41148 - قال أبو عمر : قد روي عن مالك ، في هذا الحديث ، إسنادان غير إسناد " الموطأ " وكلاهما خطأ .

41149 - أحدهما ; رواه أبو عاصم رواد بن الجراح ، عن مالك ، عن ربيعة ، عن القاسم ، عن عائشة .

41150 - والآخر ; رواه عتيق بن يعقوب ، عن مالك ، عن أبي النضر ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة .

[ ص: 281 ] 41151 - ولا يصح عن مالك ، عن سمي إلا إسناده على ما في " موطئه " .

41152 - وقد رواه خالد بن مخلد ، عن محمد بن جعفر الوركاني ، عن مالك ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة .

41153 - وليس بمعروف لمالك ، عن سهيل ، وإنما هو له عن سمي ، وقد رواه الدراوردي عن سهيل .

41154 - حدثني أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي ، حدثني أبي ، حدثني عثمان بن عبد الرحمن ، حدثني إبراهيم بن قاسم ، حدثني أبو المصعب ; أحمد بن أبي بكر الزهري ، حدثني عبد العزيز الدراوردي ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " السفر قطعة من العذاب ، فإذا فرغ أحدكم من مخرجه أو من سفره ، فليعجل في الكرة إلى أهله ، وإذا عرستم ، فتجنبوا الطريق ; فإنه مأوى الهوام والدواب " .

41155 - قال أبو عمر : حديث مالك ، عن سمي صحيح ، وحديث الدراوردي عن سهيل أيضا صحيح ، وليس سمي بأروى عن أبي صالح من ابنه سهيل عنه ، وإن كان سمي أحفظ وأقل خطأ من سهيل .

41156 - وقد روي عن مالك أيضا حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - : " سافروا تصحوا " .

41157 - حدثنا خلف بن قاسم ، حدثني أبو محمد ; أحمد بن محمد بن عبيد بن آدم بن أبي إياس العسقلاني ، واسم أبي إياس ناجية بن حمزة ، [ ص: 282 ] قال : حدثنا محمد بن الحسن بن قتيبة .

41158 - وأخبرنا عبد الله بن محمد بن يوسف ، حدثنا الحسن بن إسماعيل ، حدثنا أبو جعفر ; أحمد بن إسماعيل بن القاسم الحافظ ، وأبو الحسن علي بن أحمد بن إسحاق المعدل ، والفضل بن عبيد الله الهاشمي ، قال : حدثني محمد بن الحسن بن قتيبة العسقلاني ، قال : حدثني أبو علقمة الفروي ، وهو عبد الله بن عيسى المدني الأصم ، قال : حدثني مطرف بن عبد الله ، عن مالك بن أنس ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : " سافروا تصحوا وتغنموا " .

41159 - قال أبو عمر : هذا أيضا من حديث أبي حازم ، عن ابن عباس ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " سافروا تصحوا وترزقوا " .

41160 - وعن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " سافروا تصحوا ، واغزوا تستغنموا " .

41161 - وقد ذكرنا الأسانيد في ذلك كله في " التمهيد " ، وليس حديث سمي عندي بمعارض لهذا ، بل ذلك العذاب وهو التعب والمشقة كالدواء المر الشنيع المعقب للصحة ; ولذلك قيل : السفر مصحة ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية