الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1850 [ ص: 317 ] ( 3 ) باب ما يكره من الكلام بغير ذكر الله

1856 - مالك عن زيد بن أسلم ، عن عبد الله بن عمر ; أنه قال : قدم رجلان من المشرق فخطبا ، فعجب الناس لبيانهما ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن من البيان لسحرا " أو قال : " إن بعض البيان لسحر " .


41289 - قال أبو عمر : هكذا رواه يحيى ، عن مالك ، عن زيد بن أسلم مرسلا ، وما أظن أرسله عن مالك غيره ، وأحسبه سقط له ذكر ابن عمر من كتابه ; بأن جماعة أصحاب مالك رووه عن مالك ، عن زيد بن أسلم ، عن عبد الله بن عمر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

41290 - وكذلك رواه الثوري ، وابن عيينة عن زهير بن محمد ، عن زيد بن أسلم عن ابن عمر ; عن النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا أن في روايتهم : فخطبا ، أو خطب أحدهما .

41291 - ورواه القطان عن مالك :

[ ص: 318 ] 41292 - حدثناه عبد الوارث ، قال : حدثني قاسم ، قال : حدثني بكر ، قال : حدثني مسدد ، قال : حدثني يحيى بن سعيد ، عن مالك بن أنس ، عن زيد بن أسلم ، عن ابن عمر ، قال : قدم رجلان فخطبا ، فعجب الناس من بيانهما ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن من البيان لسحرا " .

41293 - وقد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قوله : " إن من البيان لسحرا " ، من حديث عمار بن ياسر وغيره .

41294 - والرجلان اللذان قدما على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فخطبا ، أو خطب أحدهما - لا أعلم خلافا - أنهما عمرو بن الأهتم ، والزبرقان بن بدر ، إلا أنهما كان معهما قيس بن عاصم ، فلم يتكلم يومئذ .

41295 - وروى حماد بن زيد ، عن محمد بن الزبير ، قال : قدم على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، الزبرقان بن بدر ، وعمرو بن الأهتم ، وقيس بن عاصم ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لعمرو : " أخبرني عن الزبرقان " فقال : هو مطاع في ناديه ، وشديد العارضة ، مانع لما وراء ظهره ، فقال الزبرقان : هو والله يا رسول الله يعلم أني أفضل منه ، فقال عمرو : إنه لزمر المروءة ، ضيق العطن ، أحمق الأب ، لئيم الخال ، يا رسول الله ، صدقت في الأولى ، وما كذبت في الأخرى ، أرضاني فقلت أحسن ما علمت [ ص: 319 ] وأسخطني فقلت أسوأ ما علمت ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن من البيان لسحرا " .

41296 - هكذا في رواية حماد بن زيد لهذا الخبر ; أن قيس بن عاصم كان معهما .

41297 - كذلك روي من حديث الحكم بن عتيبة ، عن مقسم ، عن ابن عباس ، ما ذكرته في " التمهيد " .

41298 - وذكر المدائني هذا الخبر ، فلم يذكر فيه إلا الرجلين ; الزبرقان ، وعمرو بن الأهتم ، ويشهد لهذا حديث مالك : قدم رجلان ; فقال المدائني في خبره : " مطاع في أدانيه " ، لم يقل : في ناديه ، وكذلك في حديث ابن عباس .

41299 - واختلف العلماء في المعنى المقصود بهذا اللفظ ; قوله - صلى الله عليه وسلم - : " إن من البيان لسحرا " هل هو على معنى الذم ، أو على معنى المدح .

41300 - فقالت طائفة من أصحاب مالك : هو على معنى الذم ، وأضافوا ذلك أيضا إلى مالك ، واستدلوا بإدخاله لهذا الحديث تحت ترجمة الباب بما يكره من الكلام .

41301 - واحتجوا على ما ذهبوا إليه من ذلك بتشبيه النبي - صلى الله عليه وسلم - لذلك البيان بالسحر ، والسحر مذموم قليله وكثيره ، وذلك - والله أعلم - لما فيه من البلاغة ، [ ص: 320 ] والتفيهق من تصوير الباطل في صورة الحق ، وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الثرثارين المتفيهقين أنهم أبغض الخلق إلى الله - تعالى - .

41302 - وقال آخرون ، وهم الأكثر عددا : إنه كلام أريد به المدح ، قالوا : والبيان ممدوح بدليل قول الله - عز وجل - : خلق الإنسان علمه البيان [ الرحمن : 3 ، 4 ] ، وبدليل ما في الحديث قوله : فعجب الناس لبيانهما ، والإعجاب لا يقع إلا بما يحسن ويطيب سماعه ، لا بما يقبح ويذم ، قالوا : وتشبيهه بالسحر ، مدح له ; لأن معنى السحر الاستمالة ، وكل ما استمالك فقد سحرك ، فكأنه غلب على القلوب بحسن كلامه ، فأعجب الناس به ، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أميرهم بفضل البلاغة لبلاغته وفصاحته - صلى الله عليه وسلم - ، وكان قد أوتي جوامع الكلم ، فأعجبه ذلك القول فشبهه بالسحر ; لغلبة السحر على القلوب واستمالته لها .

41303 - وقد روي أن عمر بن عبد العزيز كلمه رجل في حاجة بكلام أعجبه ، فقال : هذا السحر الحلال .

41304 - ومن هاهنا - والله أعلم - أخذ ابن الرومي قوله : وحديثها السحر الحلال لو أنها لم تجن قتل المسلم المتحرز إن طال لم يملل وإن هي أوجزت ود المحدث أنها لم توجز شرك العقول ونزهة ما مثلها للسامعين وعقله المستوفز

[ ص: 321 ] 41305 - وأنشدني يوسف بن هارون في قصيدة له :

نطقت بسحر بعدها غير أنه من السحر لم يختلف في حلاله



41306 - حدثني عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثني قاسم بن أصبغ ، قال : حدثني أحمد بن زهير ، قال : حدثني محمد بن يزيد ، قال : حدثني ابن إدريس ، عن مالك بن مغول ، قال : كان زيد بن إياس يقول للشعبي : يا مبطل الحاجات ؟ يعني أن يشغل جلساءه عن حوائجهم بحسن حديثه من بلاغة الشعبي ، ما حدثني أحمد بن محمد ، قال : حدثني أحمد بن سعيد ، قال : حدثني أبو الحسن ; محمد بن عبد الله بن سعيد المهراني ، قال : حدثني يزيد بن محمد المهلبي ، قال : حدثني العتبي ، عن من حدثه ، قال : كان الشعبي إن سمع حديثا ، ورده ، فكأنه زاد فيه من تحسينه بلفظه ، فسمع يوما حديثا ، وقد سمع جليسا له يقال له : رزين ، فرده الشعبي ، وحسنه ، فقال له رزين : اتق الله ، يا أبا عمر وليس هكذا الحديث ، فقال له الشعبي : يا رزين ، ما كان أحوجك إلى محدرج شديد الجلد لين المهزة ، عظيم الثمرة ، أخذ ما بين مغرز عنق إلى عجب ذنب ، فيوضع منك في مثل ذلك فيكثر له رقصاتك من غير جدل ، فلم يدر ، ما قال له ، فقال : وما ذاك يا أبا عمرو ؟ فقال : شيء لنا فيه أدب ، ولك فيه أدب .

41307 - قال أبو عمر : مازالت العرب تمدح البيان والفصاحة في أشعارها [ ص: 322 ] وأخبارها ; فمن ذلك قول حسان بن ثابت في ابن عباس :

إذا قال لم يترك مقالا لقائل     بمنتظمات لا ترى بينهما فصلا
كفى وشفى ما في النفوس فلم يدع     لذي إربة في القول جدا ولا هزلا



41308 - في أبيات قد ذكرتها في " التمهيد " .

41309 - ولحسان أيضا في ابن عباس :

صموت إذا ما الصمت زين أهله     وفتاق أبكار الكلام المختم
وعى ما وعى القرآن من كل حكمة     ونيطت لها الآداب باللحم والدم



41310 - وأنشد لعدي ثعلب بن الحارث التيمي ، وقال : إنه لم يسمع في مدح الكلام أحسن من هذين البيتين :

كأن كلام الناس جمع عنده     فيأخذ من أطرافه يتخير
فلم يرض إلا كل بكر ثقيلة     تكاد بيانا من دم الجوف تقطر



41311 - وقال بكر بن سوادة ، في خالد بن صفوان :

عليم بتنزيل الكلام ملقن     ذكور لما سداه أول أولا
ترى خطباء الناس يوم ارتجاله     كأنهم الكروان عاين أجدلا



41312 - وقد زدنا هذا المعنى بيانا في " التمهيد " ، والحمد لله كثيرا .

التالي السابق


الخدمات العلمية