الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1853 [ ص: 326 ] ( 3 ) باب ما جاء في الغيبة

1859 - مالك عن الوليد بن عبد الله بن عبد الله بن صياد ; أن المطلب بن عبد الله بن حنطب المخزومي أخبره : أن رجلا سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ما الغيبة ؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أن تذكر من المرء ما يكره أن يسمع " قال : يا رسول الله ، وإن كان حقا ؟ قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إذا قلت باطلا فذلك البهتان " .


41323 - قال أبو عمر : هكذا قال يحيى : " بن حويطب " ، وإنما هو ابن حنطب ، كذلك قال فيه جماعة من رواة " الموطأ " وكذلك هو عند سائر العلماء ، وهو المطلب بن عبد الله بن حنطب المخزومي ، تابعي مدني ثقة ، إلا أن عامة أحاديثه مراسيل ، ويرسل أيضا عن من يلقه من الصحابة .

41324 - وقيل : إن سماعه من جابر صحيح ، ومن عائشة على اختلاف .

41325 - وأما أبو هريرة ، وابن عمر ، وأبو موسى ، وأم سلمة ، وأبو قتادة ، فلم يسمع منهم في ما يقول عنهم ، وهو يرسل عنهم .

41326 - وأما الوليد بن عبد الله بن صياد ، فلا أعلم أحدا روى عنه غير [ ص: 327 ] مالك ، وحديثه هذا في الغيبة محفوظ عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من حديث العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، رواه عنه شعبة ، والدراوردي ، وابن عيينة وغيرهم .

41327 - حدثني يونس بن عبد الله ، قال : حدثني محمد بن معاوية ، قال : حدثني جعفر بن محمد الفريابي ، قال : حدثني محمد بن المثنى ، قال : حدثني محمد بن جعفر ، قال : حدثني شعبة ، قال : سمعت العلاء بن عبد الرحمن يحدث عن أبيه ، عن أبي هريرة ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " أتدرون ما الغيبة ؟ " قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : " ذكر أخاك بما يكره " قال : أرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ قال : " إن كان فيه ما تقول ، فقد اغتبته ، وإن لم يكن فيه ما تقول ، فقد بهته " .

41328 - قال أبو عمر : هذا الحديث مخرج في التفسير في المسند ، في قول الله - عز وجل - ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا [ الحجرات : 12 ] ويقتضي معنى الغيبة ، ومعنى البهتان ، وإن كان البهتان عندهم المواجهة بالقبيح .

41329 - وروي عن الحسن البصري ، أن رجلا سأله ، فقال له : يا أبا سعيد ، إني اغتبت فلانا ، وإني أريد أن أستحله ، فقال : أما يكفيك أن اغتبته حتى تريد أن [ ص: 328 ] تبهته .

41330 - وقال محمد بن سيرين : ظلم لأخيك المسلم ; أن تقول أسوأ ما تعلم فيه .

41331 - حدثني عبد الله ، قال : حدثني محمد ، قال : حدثني أبو داود قال : حدثني محمد بن عوف ، قال : حدثني أبو اليمان ، قال : حدثني ابن أبي حسين ، قال : حدثني نوفل بن مساحق ، عن سعيد بن زيد ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، قال : " إن من أربى الربا ، الاستطالة في عرض المسلم بغير حق " .

41332 - حدثني خلف بن القاسم ، قال : حدثني أحمد بن أسامة بن عبد الرحمن بن أبي السمح ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثني هارون بن سعيد ، قال : حدثني عبد الله بن وهب ، قال : حدثني عبد الرحمن بن زيد ، قال محمد بن المنكدر ، رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم يخرج من هذا البيت ، فمر برجلين ، أعرفهما وأعرف أنسابهما ، فقال : " عليكم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين " قلت : فما ذنبهما ؟ قال : " ذنبهما أنهما يأكلان لحوم الناس " .

[ ص: 329 ] 41333 - قال أبو عمر : يصحح هذا قوله - صلى الله عليه وسلم - : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا ، أو ليصمت " .

41334 - وحدثني عبد الرحمن بن يحيى ، قال : حدثني علي بن محمد ، قال : حدثني أحمد بن داود ، قال : حدثني سحنون ، قال : حدثني ابن وهب ، عن ابن لهيعة ، قال : أخبرني سليمان بن كيسان ، قال : كان عمر بن عبد العزيز إذا ذكر عنده رجل بفضل أو صلاح ، قال : كيف هو عنده إذا ذكر إخوانه ؟ فإن قالوا : إنه ينتقصهم ، وينال منهم ، قال عمر : ليس هو كما يقولون : وإن قالوا : إنه يذكر منهم جميلا وخيرا ، ويحسن الثناء عليهم ، قال : هو كما تقولون إن شاء الله .

41335 - وعن عمر بن الخطاب ، قال : من أدى الأمانة ، وكف عن أعراض المسلمين ، فهو الرجل .

41336 - فقد استثنى من هذا الباب من لا غيبة فيه من الفساق المعلنين المجاهرين ، وأهل البدع المضلين .

41337 - وقد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " من ألقى جلباب الحياء ، فلا غيبة له " .

41338 - وقد روي عنه - عليه السلام - ، أنه قال : " المجالس بالأمانة إلا مجلس [ ص: 330 ] سفك فيه دم حرام ، أو فرج حرام ، أو مال بغير حقه " .

41339 - وقال معاوية : ما بقي من العبادة إلا الوقعة في أهل الريبة ; لأنهم ليس لهم غيبة .

41340 - وأصل هذا كله قوله - صلى الله عليه وسلم - ، في الأحمق المطاع عيينة بن حصن الفزاري : " بئس ابن العشيرة " .

41341 - قال أبو عمر : لقد أحسن الشاعر في قوله :

وأخلاق ذي الفضل معروفة ببذل الجميل ، وكف الأذى



41342 - وقال آخر :

احذر الغيبة فهي ال     فسق لا رخصة فيه
إنما المغتاب كالآكل     من لحم أخيه


41343 - وقد زدنا هذا المعنى بيانا في كتاب " التمهيد " .

41344 - وقد أفردنا للغيبة بابا كاملا ، أوردنا فيه ما جاء عن الحكماء والعلماء والشعراء من النظم والنثر في كتابنا : كتاب " بهجة المجالس وأنس المجالس " ، والحمد لله كثيرا .

التالي السابق


الخدمات العلمية