الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1857 1863 - مالك عن نافع ، عن عبد الله بن عمر ; أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " إذا كان ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون واحد " .


41395 - قال أبو عمر : هكذا يجب على كل من علم شيئا ; أن يعمل به [ ص: 344 ] ويستعمله ، ألا ترى اجتهاد ابن عمر في استعمال ما روي حتى دعا الرجل الرابع ليقف عندما سمع . ورحم الله الشعبي حيث يقول : كنا نستعين على حفظ الحديث بالعمل به .

41396 - والمعنى في هذا الحديث قد بان في حديث ابن مسعود ، لأن ذلك يحزن الثالث المنفرد .

41397 - وأما حديث ابن عمر ، فليس فيه : " فإن ذلك يحزنه " ، لا من رواية نافع ، ولا من رواية عبد الله بن دينار .

41398 - وقد رواه عن نافع أيوب ، وعبيد الله بن عمر ، كما رواه مالك ، وكذلك رواه أبو صالح السمان ، عن ابن عمر ، وكذلك رواه القاسم بن محمد ، عن ابن عمر ، ليس في حديث واحد منهم : " فإن ذلك يحزنه " ، وإنما هو في حديث ابن مسعود .

41399 - حدثنا أحمد بن قاسم بن عبد الرحمن ، وحدثنا محمد بن معاوية بن عبد الرحمن ، حدثنا جعفر بن محمد المستعاض قال : حدثنا منجاب بن الحارث ، قال : حدثنا ابن مسهر ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ; شقيق بن سلمة ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إذا كنتم ثلاثة ، فلا يتناجى اثنان دون [ ص: 345 ] الآخر ، فإن ذلك يحزنه " .

41400 - حدثنا أحمد بن قاسم ، حدثنا محمد بن معاوية ، حدثنا جعفر بن محمد الفريابي ، حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، قال : حدثنا جرير ، وأبو الأحوص ، عن منصور ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الآخر حتى يختلطوا بالناس ، إن ذلك يحزنه " .

41401 - وحدثنا أحمد بن محمد ، حدثنا جعفر ، حدثنا عبيد الله بن معاذ [ ص: 346 ] حدثنا أبي ، حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ; أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث ; فإن ذلك يحزنه " .

41402 - وحدثنا أحمد بن قاسم ، حدثنا محمد بن معاوية ، حدثنا جعفر بن محمد الفريابي ، حدثنا أبو كامل ، قال : حدثنا أبو عوانة ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن ابن عمر ; أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " إذا كنتم ثلاثة ، فلا يتناجى اثنان دون الثالث " .

41403 - فقلنا لابن عمر : فإن كانوا أربعة ؟ قال : لا بأس بذلك .

41404 - قال أبو عمر : ظاهر الأحاديث يدل على النهي ، إنما ورد في ثلاثة أن لا يتناجى منهم اثنان دون الثالث ، وأما إذا كثر الناس ، فلا بأس أن يتناجى منهم اثنان وأكثر .

41405 - وقد روى يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا شريك ، عن منصور ، عن أبي حازم ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إذا كنتم ثلاثة ، فلا يتناجى اثنان دون صاحبهما ، فإن ذلك يحزنه ويسوءه ، حتى تختلطوا بالناس " .

[ ص: 347 ] 41406 - وهذا حديث مسند حسن ، وفيه عن ابن عمر ; من قوله " فإن ذلك يحزنه " ما ليس في غيره .

41407 - وقد قيل : إن ذلك إنما يكره في السفر ، وحيث لا يعرف المتناجيان ، ولا يوثق ، ويخشى الغدر منهما .

41408 - وحجة من قال ذلك ; ما حدثنا أحمد بن قاسم ، حدثنا محمد بن معاوية ، حدثنا عثمان بن سعيد ، عن ابن لهيعة ، وحدثنا الفريابي ، حدثنا محمد بن مصفى ، قال : حدثنا عثمان بن سعيد ، عن ابن لهيعة ، وحدثنا أحمد ، حدثنا محمد ، حدثنا جعفر الفريابي ، حدثني ابن لهيعة ، قال : أخبرنا ابن هبيرة ، عن أبي سالم الجيشاني ، واسمه سفيان بن هانئ ، عن عبد الله بن عمر ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " لا يحل لثلاثة نفر ، يكونون بأرض فلاة ; أن يتناجى اثنان دون صاحبهما " .

41409 - قال أبو عمر : قد استعمل ابن عمر هذا الحديث في السوق بالمدينة ، على ما حكى عبد الله بن دينار ، ولا أراه سمع حديث السفر ، وسمع الحديث دون ذلك ، فحمله على عمومه وظاهره ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية