الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1862 1867 - مالك ; بلغه أن عبد الله بن مسعود ، كان يقول : لا يزال [ ص: 354 ] العبد يكذب وتنكت في قلبه نكتة سوداء ، حتى يسود قلبه كله فيكتب عند الله من الكاذبين .

1868 - مالك عن صفوان بن سليم ; أنه قال قيل لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أيكون المؤمن جبانا ، فقال : " نعم " فقيل له : أيكون المؤمن بخيلا ؟ قال : " نعم " فقيل له : أيكون المؤمن كذابا ؟ فقال : " لا " .


41432 - قال أبو عمر : لا أحفظ هذا الحديث مسندا من وجه ثابت ، وهو حديث حسن مرسل ، ومعناه أن المؤمن لا يكون كذابا ، والكذاب في لسان العرب من غلب عليه الكذب ، ومن شأنه الكذب في ما أبيح له ، وفي ما لم يبح ; وهو أكثر من الكاذب ، لأن الكاذب يكون لمرة واحدة ، والكذاب لا يكون إلا للمبالغة والتكرار ، وليست هذه صفة المؤمن .

41433 - وأما قوله : إن المؤمن قد يكون بخيلا ، وقد يكون جبانا ، فهذا معلوم بالمشاهدة ، معروف بالأخبار والمعاينة ، ولكن ليس البخل ولا الجبن من صفات الأنبياء ، ولا الجلة من الفضلاء ; لأن الكرم والسخاء من رفيع الخصال . وكذلك النجدة والشجاعة وقوة النفس على المدافعة إذا كان في الحق ; ألا ترى إلى قول النبي - صلى الله عليه وسلم - يوم حنين : " ثم لا تجدوني بخيلا ، ولا جبانا " .

[ ص: 355 ] 41434 - وقد ذكرت في " التمهيد " بإسناده عن الثوري ، عن منصور ، عن إبراهيم ، أنه ذكر عنده البخل ، فقال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق " .

41435 - قال إبراهيم : وسمعت علقمة والأسود يقولان : قال عبد الله : وأي داء أدوى من البخل .

41436 - قال أبو عمر : قد روي ذلك عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

41437 - وكان أبو حنيفة لا يجيز شهادة البخيل ; فقيل له في ذلك ، فقال : إنه يحمله النقص على أن يأخذ فوق حقه .

41438 - قال : وقد قال علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - : ما استقصى كريم قط .

41439 - وأما الكذب والتشدد فيه ، موجود في الآثار المرفوعة عن السلف أيضا مثل ذلك .

41440 - وقد روي أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رد شهادة رجل في كذبة كذبها ، لا ندري على الله كذب ، أو في غير ذلك ؟ .

41441 - وقد حدثنا خلف بن أحمد بن مطرف ، قال : حدثنا سعيد بن [ ص: 356 ] عثمان ، قال : حدثنا يونس بن وهب ، قال : أخبرني محمد بن مسلم ، عن أيوب ، عن ابن سيرين ، عن عائشة ، قالت : ما كان شيء أبغض إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من الكذب ، وما اطلع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على أحد بشيء من الكذب وإن قل ، فتخرج له من نفسه حتى يحدث توبة .

41442 - وفي " التمهيد " في هذا المعنى زيادات .

التالي السابق


الخدمات العلمية