الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1869 [ ص: 380 ] ( 11 ) باب القول إذا سمعت الرعد

1875 - مالك عن عامر بن عبد الله بن الزبير ; أنه كان إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال : سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ، ثم يقول : إن هذا لوعيد ، لأهل الأرض شديد .


41547 - هكذا رواه يحيى ، لم يجاوز به عامرا .

41548 - ورواه غيره من رواة " الموطأ " ، فقالوا فيه : مالك ، عن عامر بن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه .

41549 - قال أبو عمر : جمهور أهل العلماء من أهل الفقه والحديث يقولون : الرعد ملك يزجر السحاب ، وقد يجوز أن يكون زجره لها تسبيحا ; لقول الله - تعالى - ويسبح الرعد بحمده [ الرعد : 13 ] .

41550 - والرعد لا يعلمه الناس إلا بذلك الصوت .

41551 - وجائز أن يكون ذلك تسبيحه ; قال الله - تعالى - وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم [ الإسراء : 44 ] .

41552 - وقد قال أهل العلم بتأويل القرآن ، في قوله - تعالى - ياجبال أوبي معه [ سبأ : 10 ] أي سبحي معه .

[ ص: 381 ] 41553 - وروى بكير بن شهاب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : أقبلت يهود إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فقالوا : أخبرنا عن الرعد ، ما هو ؟ قال : " ملك من الملائكة موكل بالسحاب ، معه مخاريق من نار ، يسوق بها السحاب حيث شاء " . قالوا : فما هذا الصوت الذي يسمع ؟ قال : " زجره السحاب إذا زجره ; حتى ينتهي إلى حيث أمر " . قالوا : صدقت .

41554 - وروي عن علي - رضي الله عنه - قال : الرعد ملك ، والبرق مخارق من حديد .

41555 - وعن عبد الله بن عمرو بن العاص ، أن كعبا أرسل إليه يسأله عن الرعد ، فقال : هو ملك يزجر السحاب ، كما يزجر الحادي - أو قال الراعي الخبيث - الإبل ، إذا شذت سحابة ضمها ، أو يفضي إلى الأرض ، صعق من يبصره .

41556 - وعن الضحاك ، عن ابن عباس ، قال : الرعد ملك من الملائكة يزجر السحاب ، اسمه الرعد ، وهو الذي تسمعون صوته . وعن عكرمة ، قال : الرعد ملك يزجر السحاب ، يزجرها الله به ، كالحادي بالإبل .

[ ص: 382 ] 41557 - وعن مجاهد قال : الرعد ملك يزجر السحاب .

41558 - وعن السدي ، عن أصحابه ، قالوا : الرعد ملك يقال له الرعد ، يأمره الله بما يريد أن يمطر .

41559 - وذكر عبد الرزاق ، عن معمر ، قال : سألت الزهري ، عن الرعد ، فقال : الله أعلم .

41560 - قال عبد الرزاق ، وحدثني أبي أن وهب بن منبه سئل عن الرعد ، فقال : الله أعلم .

41561 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن ، قال : حدثنا محمد بن يحيى بن عمرو بن حرب ، عن سفيان بن عيينة ، قال : قلت لعبد الله بن طاوس ، ما كان أبوك يقول إذا سمع الرعد ؟ قال : كان يقول سبحان من سبحت له سبحانه .

41562 - ورواه زمعة بن صالح ، عن ابن طاوس ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، أنه كان إذا سمع الرعد يقول : سبحان من سبحت له .

41563 - وروى ابن علية ، عن الحكم بن أبان ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، مثله .

41564 - قال أبو عمر : فهذا ما لسلف المسلمين من الصحابة والتابعين ، في [ ص: 383 ] الرعد ، وقد جاء فيه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ما حدثنا به أبو محمد ; عبد الله بن محمد بن أسد ، حدثنا حمزة بن محمد ، قال : حدثنا أحمد بن شعيب ، قال : أخبرنا محمد بن علي بن حرب ، قال : حدثنا سنان بن حاتم ، قال : حدثنا عبد الواحد بن زياد ، عن أبي مطرف ، عن سالم ، عن ابن عمر ، قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا سمع الرعد ، والبرق ، قال : " اللهم لا تقتلنا غضبا ، ولا تقتلنا نقمة ، وعافنا قبل ذلك " .

41565 - قال أحمد بن شعيب : وحدثنا قتيبة بن سعيد ، قال : حدثنا عبد الواحد بن زياد ، عن الحجاج ، عن أبي مطرف ، أنه سمع سالم بن عبد الله بن عمر يحدث عن أبيه ، قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا سمع الرعد والصواعق ، قال : " اللهم لا تقتلنا بغضبك ، ولا تهلكنا بعذابك ، وعافنا قبل ذلك " .

التالي السابق


الخدمات العلمية